أتصرّف في القطع النقديّة والورقة المالية من فئة 5 د
الوضعيّة الأولى
السّند :
يملك ثلاثة إخوة المبلغ الماليّة التّلية حسب ماورد بالجدول
وسام |
آية |
ميار |
|
|
|
.............................مي |
...........................مي |
7550مي |
التّعليمة
1– أحسب قيمة المبلغ الماليّ الّذي يملكه وسام
2– أحسب قيمة المبلغ الماليّ
الّذي تملكه آية
3 - أمثّل المبلغ الماليّ الّذي تملكه ميار بأقلّ
عدد من القطع النّقديّة
4- أرتّب المبالغ
الماليّة تصاعديّا
.............................................................................................
السّند
أراد كلّ منهم
شراء موسوعة علميّة ثمنها 8500 مي
التعليمة
5 – أمثّل ثمن الموسوعة بأقلّ عدد من القطع النّقديّة
6– هل يستطيع وسام
شراء الموسوعة ؟ لماذا ؟
..................................................................................
أحسب المبلغ الماليّ
الّذي يبقى له أو ينقصه
..................................................................................
..................................................................................
7 - هل تستطيع آية شراء الموسوعة ؟ لماذا ؟
...........................................................................................
أحسب المبلغ المالي
الّذي يبقى لها أو ينقصها
.........................................................................................
......................................................................................
8 - هل تستطيع ميار
شراء الموسوعة ؟ لماذا ؟
أحسب المبلغ الماليّ
الّذي يبقى لها أو ينقصها
....................................................................................
....................................................................................
هل يمكن للأخوين إتمام
المبلغ النّاقص لأختهم ؟ أعلّل
.................................................................................
9 - أمثّل المبلغ
النّاقص بأقلّ عدد من القطع النّقديّة
الوضعيّة الثّانية
أتصرّف في القطع
النّقديّة والورقة الماليّة من فئة 5 د (2 )
الْوَضْعِيَّةُ :
بِمُنَاسَبَةِ عِيدِ مِيلادِ سناء ، قَرَّرَ الْأَصْدِقَاءُ سامي وسعاد ومهدي حُضُورَ الْحَفْلِ الَّذِي سَتُقِيمُهُ فَعَزَمُوا عَلَى شِرَاءِ هَدَايَا لَهَا وَ قَدْ كَانَتْ
بِحَوْزَتِهِمْ
الْمَبَالِغُ الْمَالِيَّةُ التَّالِيَةُ:
تَمْلِكُ سعاد
يمْلِكُ مهدي
......................................................................5120
مي
التعليمة
أَحْسُبِ الْمَبْلَغَ الَّذِي يَمْلِكُهُ سامي وَأَكْتُبُهُ.
أَكْمِلْ تَمْثِيلَ مَا تَمْلِكُهُ سعاد بِأَقَلَّ عَدَدٍ مُمْكِن مِنَ الْقِطَعِ. مَثْلَ مَا يَمْلِكُهُ مهدي بِأَقَلِّ مَا يُمْكِنُ مِنْ الْقِطَعِ.
هَذِهِ قَائِمَةٌ مُشْتَرَيَاتِ الْأَصْدِقَاءِ الثَّلَاثَةِ:
مُشْتَرَيَاتُ
فَتْحِي مُشْتَرَيَاتُ
مَنَالَ مُشْتَرَيَاتُ
عَلِيٌّ
6قِصَصِ
مِنْ نَفْسِ السِّلْسِلَةِ 3 أُطُرِ صُوَرٍ
مِنْ نَفْسٍ النَّوْعِ عُلْبَنَا عَصِيرٍ
ثَمَنُ الْوَاحِدَةِ
ثَمَنُ الْوَاحِدَةِ 540مى ثَمَنُ الْوَاحِدِ 2110مي 1340مي عُلْبَةُ بَسْكَوِيتٍ قلم حِبْر ب 1875 مي
ثمَنْهَا 980
التعليمة
أَحْسُبْ ثَمَنَ مُشْتَرَيَاتِ كُلِّ مِنْهُمْ.
................................................................................
..................................................................................
...................................................................................
......................................................................................
.....................................................................................
كم يبقى لكلّ واحد منهم
...................................................................................
..................................................................................
....................................................................................
..................................................................................
.................................................................................
جمّع الأطفال مابقي لهم وأرادو شراء 3 تذاكر لدخول
معرض ثمن التذكرة 850 مي
هل يمكنهم ذلك
...........................................................................
..........................................................................
.........................................................................
..........................................................................
...............................................................................................................
الوضعيّة الثّالثة
السّند 1 :
أعلن مدير مدرستنا عن القيام بمسابقة في الرّسم حول
حماية البيئة فقرّر رامي المشاركة برسوم ولافتات تحثّ على حماية
البيئة ولشراء ما يلزمه أخذ من مدّخراته المبلغ الماليّ التّالي 8450 مي
التّعليمة 1 : أ - أمثّل المبلغ الّذي أخذه رامي من مدّخراته
السّند 2 : اشْتَرَى رامي الوسائل التّالية
3 ريشات رسم ثمن الواحدة 725 مي
5 أوراق تصوير من الحجم الكبير ثمن
الواحدة 1640 مي
علبتي تلوين ثمن الواحدة 1350 مي
التّعليمة 2 : أنجز العمليّات التّالية لحساب
ثمن ريشات الرّسم |
ثمن أوراق التّصوير |
ثمن علبتي التّلوين |
325 3 × |
640 5 × |
1350 2 × |
.................. |
................ |
.............. |
التّعليمة 3 : أمثّل ثمن اوراق التّصوير بأقلّ عدد من القطع النّقديّة
التّعليمة 4 : أمثّل ثمن علبتي التّلوين بأقلّ عدد من القطع النّقديّة
التّعليمة5 أحسب ثمن كلّ المشتريات
.....................................................................................
السّند 3 : منحه البائع تخفيضا قدره 350 مي
التّعليمة 6 : أحسب المبلغ الّذي دفعه رامي للكتبيّ
...................................................................................
التّعليمة 7 : أحسب المبلغ المتبقي لرامي بعد شراء المستلزمات
..................................................................................
السّند 4:دخل رامي المغازة وأراد بالمبلغ المتبقي له شراء علبة
بسكويت ثمنها 570 مي وعلبة ياغرت ثمنها 680 مي
التّعليمة8: أطرح سؤالا مناسبا يتطلّب حلّه إنجاز مرحلتين وأجيب عنه
السّؤال
..................................................................
الإجابة
....................................................................
................................................................................
................................................................................
................................................................................
تعليقات
إرسال تعليق