القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة درس المتر المربّع وأجزاؤه

 مذكرة درس المتر المربّع وأجزاؤه



مكوّن الكفاية : 

حلّ وضعيات مشكل دالة  بالتّصرّف في المقادير

الهدف المميّز : 

التصرف  في وحدات قيس المساحة

المحتوى :

 المتر المربع وأجزاؤه

هدف الحصّة : 

يوظف وحدات قيس المساحة( المترالمربع وأجزاؤه) لحل وضعيات مشكل دالة

المهارات الحياتية المدمجة: حلّ المشكلات /ترشيد الاستهلاك /تقدير الذات 

التّمشّي البيداغوجي

الحساب الذّهني:تحويلات في أنظمة القيس

أحوّل : 5 م ونصف = .......دسم
         806 صم = ....م و ...... صم
         45 دسم = ........ صم = ...... مم 

        5م = ........دسم = .......صم

       3م و6 دسم = .......دسم

      7دسم = .......صم = .......مم

     8صم = .......مم 

تعهّد المكتسبات 

أعبّر بعدد كسري عن المساحات الملوّنة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الإستكشاف

عرض النّشاط عدد 2 من وثيقة المتعلم

دعوة المتعلمين إلى إنجاز المطلوب ضمن مجموعات ثم مناقشة عمل كل فريق

 عدد المربعات الصغيرة بالقطعة الواحدة 100

مساحة وجه القطعة الفسيفسائية 1 صم 2

                                    100 مم2

مساحة اللوحة 1 دسم2 = 100 صم2 = 10000 مم2

عدد اللوحات المعروضة 100 لوحة

مساحة الإطار 1 م2=100دسم2 10000صم2 =1000000 مم2  
المتعلّم :                                                        

يقرأ المعطيات

-ينجزون المطلوب ضمن مجموعات عرض عمل كلّ فريق ومناقشتها 

يقرأ المتعلم الكتابات التي تحصّل عليها

الإستنتاج 

مم2

صم2

دسم2

م2

 

 

 

 

 

 

 

 


التّدرّب

1 ) أكتب الأقيسة التالية داخل الجدول

9م2 – 8م2 و3دسم 2 – 15 صم2 -452مم2

2 ) أحوّل

5م2 و45دسم2 = .....................دسم2

1م2 و7دسم2 و4صم 2 = .....صم2 = مم2

 

دعوة المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة عدد 3-4-5-6 
عمل فردي ثم اصلاح جماعي 

التّوظيف 

1- يملك العم مفتاح متجرا مستطيل الشّكل قيس بعديه 5 م و 4 م  لتجليزه اشترى قطع جليز مربّعة الشّكل قيس ضلع الواحدة 25 صم

أحسب عدد الجليز اللّازم

أحسب ثمن شراء الجليز إذا علمت أزذ ثمن الجليزة الواحد 850 مي
- 5× 4 = 20 متر مربّع = 200000 صنتيمتر مربع
25 × 25 = 625 صنتمتر مربع
200000 : 625 = 320 قطعة 
850 × 320 = 272000 مي = 272 د 
2 - لصيانة المدرسة قام المدير باحصاء عدد فصوص البّلور الّلازمة فوجد 60 فصّا من البلّور الأملس و 80 فصّا من البلّور المطروق 
أحسب مساحة كلّ نوع من البلّور اللّازم شراءه مع العلم أنّ بعدي كلّ فصّ 50 صم و 20 صم
أحسب الكلفة الجمليّة للبلّور إذا علمت أنّ ثمن المتر المربّع الواحد من البلّور الأملس 18 د وثمن المتر المربّع الواحد من البلّور المطروق 25 د 
تكفّلت جمعيّة العمل التّنموي وأحد الأولياء بدفع ثمن البلّور أحسب مقدار مساهمة كلّ منهما إذا علمت أنّ الوليّ دفع  ثلث  مادفعته الجمعيّة
قيس مساحة الفصّ الواحد 
50 × 20 = 1000صم 2
قيس مساحة البلّور الأملس اللّازم
1000 × 60 = 60000صم 2 = 6 م 2 
قيس مساحة البلّور المطروق
1000 × 80 = 80000 صم 2 = 8 م2
كلفة البلّور
6 × 18 + 8 × 25 =  108 +200 =308 د


مقدار مساهمة الوليّ 
308 : 4 = 77 د
مقدار مساهمة الجمعيّة
308 - 77 = 231 د 

التّقييم

أكمّل

8م2 = ...........دسم 2

3دسم2 و45 صم2 = ..................صم2

458215 مم2 = .......دسم2 و..........صم2 و .......مم2 

تعليقات

التنقل السريع