اختبار الثّلاثي الثّالث رياضيات السنة الخامسة
الاختبار عدد 1
الوضعيّة عدد 1
اشترى فلّاح أرضا فلاحيّة مستطيلة الشّكل
قيس بعديها 94,4 م و65 م بحساب 6,400 د المتر المربّع . دفع 3/100 من ثمن الشراء لتسجيلها
التّعليمة 1 : أحسب ثمن شراء الأرض
التّعليمة 2 : أحسب كلفة شراء الأرض
قام الفلّاح بتسييج الأرض فتطلّب ذلك شراء
المواد التّالية
-45 لفيفة من السّلك الحديديّ ثمن اللّفيفة
الواحدة 55,300 د
-أعمدة بلغ ثمنها من ثمن
شراء اللّفائف
-بابين ثمن الباب الواحد 250,400 د
وقام هو وأبنائه ببناء السّياج
التّعليمة 3 :أحسب ثمن شراء اللّفائف
التّعليمة 4 : أحسب ثمن شراء الأعمدة
التّعليمة 5 : أحسب ثمن شراء البابين
التّعليمة 6 : أحسب كلفة الأرض مسيّجة
الوضعيّة عدد 2
يملك فلّاح ثلاث قطع من الأراضي مساحاتها
كالآتي
-2 هآ و15 آر -3251 صآ - 145 آر
التّعليمة 1 : أحوّل مساحات الأراضي إلى
الهآ
-2 هآ و15 آر = ................هآ
-3251 صآ
= .................هآ
-145 آر
= ...................هآ
التّعليمة
2 : أحسب قيس مساحة الأراضي الثّلاث معا بالهكتار
اشترى فلّاح أرضا فلاحيّة مستطيلة الشّكل
قيس بعديها 94,4 م و65 م بحساب 6,400 د المتر المربّع . دفع 3/100 من ثمن الشراء لتسجيلها
التّعليمة 1 : أحسب ثمن شراء الأرض
التّعليمة 2 : أحسب كلفة شراء الأرض
قام الفلّاح بتسييج الأرض فتطلّب ذلك شراء
المواد التّالية
-45 لفيفة من السّلك الحديديّ ثمن اللّفيفة
الواحدة 55,300 د
-أعمدة بلغ ثمنها من ثمن
شراء اللّفائف
-بابين ثمن الباب الواحد 250,400 د
وقام هو وأبنائه ببناء السّياج
التّعليمة 3 :أحسب ثمن شراء اللّفائف
التّعليمة 4 : أحسب ثمن شراء الأعمدة
التّعليمة 5 : أحسب ثمن شراء البابين
التّعليمة 6 : أحسب كلفة الأرض مسيّجة
الوضعيّة عدد 2
يملك فلّاح ثلاث قطع من الأراضي مساحاتها
كالآتي
-2 هآ و15 آر -3251 صآ - 145 آر
التّعليمة 1 : أحوّل مساحات الأراضي إلى
الهآ
-2 هآ و15 آر = ................هآ
-3251 صآ
= .................هآ
-145 آر = ...................هآ
التّعليمة 2 : أحسب قيس مساحة الأراضي الثّلاث معا بالهكتارالوضعيّة عدد 3
ابتدأ حفل مدرسيّ لتوزيع الجوائز على المتفوّقين من التّلاميذ على السّاعة 16 س و45دق وانتهى على السّاعة 19 س و15 دق
التّعليمة 1 : أحسب مدّة الحفل المدرسيّ
تكوّن الحفل من 4 عروض مسرحيّة دام كلّ عرض 16 دق وخصّص الوقت المتبقّي للعروض الموسيقيّة وتوزيع الجوائز
التّعليمة 2 : أختار السّؤال المناسب
للوضعيّة الذي يتطلّب الإجابة عنه إنجاز مرحلتين
أحسب مدّة العروض الموسيقيّة وتوزيع الجوائز
أحسب مدّة العروض المسرحية
أجيب عن السّؤال الذّي اخترته
الوضعيّة عدد 4
لتزويق وتجميل
المنزل صنع شابّ أطرا مختلفة الأشكال
التّعليمة 1 :أبني مثلّثا متقايس الأضلاع قيس طول ضلعه 6 صم ثمّ أرسم إرتفاعاته الثّلاث
التّعليمة 2 :
أبني مثلّثا متقايس الضلعين قيس أطوال أضلاعه 8صم 6 صم 6 صم
أرسم الإرتفاع العمودي على القاعدة ب ج
الاختبار عدد 2
الوضعيّة عدد 1 :
السّند :اشترى رجل أرضا
مستطيلة الشّكل قيس بعديها 8,4 دكم و6,8 دكم بحساب
450 د الآر الواحد
التّعليمة 1 : أحسب ثمن شراء الأرض
قيس مساحة الأرض
8,4×6,8 = 57,12 دكم2
ثمن شراء الأرض
450 × 57,12 = 25704 د
التّعليمة 2 : أحسب كلفة الأرض إذا علمت
أنّه دفع لتسجيلها مبلغا يمثّل
كلفة تسجيل الأرض
25704 : 9 = 2856 د
كلفة الأرض
25704 + 2856 = 28560 د
الوضعيّة عدد 2 :
السّند عدد 1 :
أراد شابّ بعث مشروع صغير تطلّب منه شراء
المعدّات التّالية
-
6 حواسيب ثمن الحاسوب الواحد 2500,400 د
-
6 طاولات ثمن الطّاولة الواحدة 65,200 د
-
12 كرسيّا ثمن الكرسيّ الواحد 30,500 د
- أجهزة إلكترونيّة مختلفة بثمن جمليّ قدره 8250,400 د
التّعليمة
1: أحسب ثمن الحواسيب
2500,400 × 6 = 15002,400 د
التّعليمة 2: أحسب ثمن الطّاولات
التّعليمة 3: أحسب ثمن الكراسي
30,500 ×12 = 366 د
التّعليمة 4: أحسب كلفة المشروع
15002,400 + 391,200 + 366 + 8250,400 = 24010 د
السّند عدد 2 :
لإتمام المشروع اقترض الشّاب من البنك 20000 د وساهم أبوه بالمبلغ المتبقيّ
التّعليمة 5 : أحسب
المبلغ الذّي ساهم به الأب
24010- 20000 = 4010 د
السّند 3 :
تعهّد الشّاب بإرجاع القرض وفوائده أقساطا شهريّة لمدّة خمس سنوات قيمة القسط الواحد 416,600 د
التّعليمة 7 : أجيب عن السّؤال الّذي
اخترته
عدد الأقساط
12 × 5 = 60 قسطا
المبلغ الّذي سيرجعه الشّاب
للبنك
416,600 × 60 = 24996 د
قيمة الفائض الجملي للقرض
24996 – 20000 = 4996 د
السّند 4 :
يعمل الشّاب بمشروعه وفق الجدول التّالي
الحصّة الصّباحيّة |
الحصّة المسائيّة |
من 8 س و30 دق إلى 13س |
من 15س
إلى 17س و 45 دق |
التّعليمة 8 : أحسب مدّة العمل الفعليّ
اليوميّ للشّاب
مدّة العمل في الفترة الصّباحيّة
13 س – 8 س و30 دق = 4س و30 دق
مدة العمل في الفترة المسائية
17س و45 دق – 15 س = 2 س و 45 دق
مدة العمل الفعلي في اليوم
4س و30 دق + 2س و 45 دق = 7س و15
دق
الوضعيّة عدد 3 :
السّند : يريد فلّاح إنجاز رسوم مصغّرة لأجزاء من حقله سنساعده في ذلك
التّعليمة 1 : الجزء الأوّل مربّع الشّكل
قيس طول قطره 6 صم
أواصل الشّكل معتبرا د ب
أحد قطريه وأترك آثار البركار عند
البناء
تعليقات
إرسال تعليق