مذكرة درس قراءة حكاية بحار
مكوّن الكفاية
يحلّل النّصّ إلى مكوّناته ويتبيّن مابينها من علاقات
الهدف المميّز
يقرأ جزء من المكتوب قراءة جهريّة للاستدلال به على رأي ابداه
يتعرّف نوع النّصّ
المحتوى
نصّ حكاية بحّار / أحداث لا تحترم التّعاقب في الزّمن
هدف الحصّة
أن يتوصّل المتعلّم إلى ترتيب الأحداث حسب ورودها في النّصّ
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
عرض مشهد لشيخ وحوله أحفاده وكتابة العنوان / حكاية بحّار
ترك لمجال للمتعلّمين للتّصورات - مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي - يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها
تسجيل الأفكار وتعليلها
فهم النّصّ
قراءة النّصّ قراءة صامته مشفوعة بالسّؤال التّالي ترى ماهي الحكاية التي سيحكيها البحّار
مقارنة تصوّرات المتعلّمين بما ورد في النّصّ
الاستدلال بقرائن من النّصّ وقراءتها قراءة جهريّة سليمة
طرح أسئلة لفهم النّصّ تتخلّلها شروحات لبعض المفردات
تشجيعهم على التّواصل والاستدلال بقرائن من النّصّ
- ابتدأ الجدّ حديثه بوصف المرفإ اقرأ الجمل / هناك عوّامة ......... لكلّ الأعاصير
- المرفإ = مرسى السفن - المرسى
-ماحدث ذلك العام كان مريعا - مخيفا
وصمدت - بقيت ثابتة
- ماحدث في ذلك اليوم كان مخيفا وخطيرا أستخرج مايدل على ذلك / ماحدث ذلك العام كان مريعا ( مخيفا )
- ما هي الفكرة التي اقترحها البحار ؟ أن يضحّوا بمركب واحد يقطع حبله بدلا من أن تحطّم جميع المراكب والقوارب
دعوة المتعلمين لقراءة الدّليل من النّصّ - أليس من الحكمة أن ..............كلّ شيء ؟
مارأيك في فكرة البحّار ؟ هي فكرة صائبة واقتراح منطقي
- كان الشّيخ يقصّ بانفعال استخرج القرينة / واعتدل الشيخ في جلسته وتغيّرت ملامح وجهه وكأنّما يواجه العاصفة في هذه اللّحظة
- أستخرج من النّصّ عبارات تدلّ على شجاعة البحّار
انفصلت عن الجماعة - بدأت أحبو وفي فمي سكّين - كنت غير مبال بالمطر والرّيح - تعلّقت بحبل - صرت متدلّيا فوق الماء - رحت أنقل يديّ بهدوء والرّيح تلعب بي - تناولت السكين ورحت اقطع الحبل - أصوات الجموع تشهق من الخوف - تهلّل
تحليل النّصّ
الكاتب : النّص للكاتب والروائيّ حنا مينة وهو روائيّ سوريّ من مؤلفاته رواية حكاية بحار ومنها أخذ النّصّ
نوع النّصّ : نصّ سردي تتخلّله مقاطع وصفية وحواريّة أحداثه غير متعاقبة في الزمن
الزّمان : بعد صلاة العشاء - ذات يوم لاحت فيه نذر العاصفة- وقتها
المكان : داخل المنزل - على الاريكة - المرفإ - الأريكة
الفكرة الرّئيسيّة للنّصّ : تسلّح البحّار بالشّجاعة وواجه المخاطر لينقذ بقية المراكب
الشّخصيات / الشّيخ - الأحفاد - البحّارة
الأحداث / غير متعاقبة
تسجيل أعمال الشّيخ يوم العاصفة وأعماله وهو يقصّ
يوم العاصفة وهو يقصّ
التّفكير في نتائج الكارثة / ايجاد الحل جلس على الأريكة / بدأ يقصّ حكاية
انفصل عن بقية البحارة وبدأ يحبو على أربع اعتدل في جلسته / تغيّرت ملامح وجه
وفي فمه سكين / تعلق بحبل / راح يقطع الحبل نظر إلى الأولاد
أحس برجة فأطبق عينيه
- أحداث النص غير متعاقبة في الزمن لذلك استعمل الرّاوي عبارات للانتقال من ازمن السّرد إلى زمن العاصفة ومنها إلى الزمن الذي يحكي فيه الشيخ
العبارات / غير أن ماحدث ذلك اليوم /ذات يوم لاحت فيه نذر العاصفة / أليس كذلك يا أولاد / عندئذ / وقتها صمت الشيخ
إبداء الرّأي
- مارأيك في موقف الأولاد من الشّيخ / أعجبني موقفهم من الشّيخ لأنّ ما قام به يستحقّ التّشجيع والإكباروالتّمجيد
- قام البحّار بإنقاذ المراكب والقوارب بمفرده ابدي رايي في ذلك
ماقام به البحار يستوجب الكثير من الجرأة والشجاعة وهنا يظهر لنا مدى قوّته وتحمّله مسؤوليّة الجميع رغم المخاطر أما بقية البحارة بقوا يراقبون الموقف ولم يكترثوا لما قد ينجرّ عنه من خسائر
تذوّق النّصّ :
دعوة المتعلّمين إلى اختيار العبارات الجيّدة في النّصّ قراءتها وكتابتها على قصاصات توضع في ملف العبارات الجميلة لاستغلالها كلّما دعت الحاجة
التّقييم
إعجاب الأولاد بالشّيخ
انفصل البحّار عن البقية
بدأ الشيخ يقصّ حلقة جديدة من مسلسل حياته
تمكّن البحار من انقاذ بقية المراكب
فكر البحار في حل
هبت عاصفة
أرتب الأحداث حسب ورودها في النصّ
تعليقات
إرسال تعليق