القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة درس قراءة نصّ رحلة ممتعة للسنة الخامسة

 

 مذكرة قراءة نصّ رحلة ممتعة

السنة الخامسة






مكوّن الكفاية : 

يحلّل النّصّ إلى مكوّناته ويتبيّن ما بينها من علاقات

الهدف المميّز :

يقرأ جزء من المكتوب قراءة جهريّة للاستدلال به عن رأي أبداه 
يتعرّف نوع النّصّ 

المحتوى : 

رحلة ممتعة / تعاتب أحداث النّص 

هدف الحصّة : 

أن يرتّب المتعلّم أحداث النّصّ حسب تسلسلها

التّمشي البيداغوجي 

الاستكشاف

عرض العنوان التّالي  " رحلة ممتعة " وفسح المجال للتّصوّرات - مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائيّ - يصوغ المتعلّمون فرضيات عمل ويعبّرون عنها 
- يسجّل المعلّم الأفكار

 فهم النّصّ 

دعوة المتعلّمين لقراءة النّصّ قراءة صامتة للاستكشاف والتّثبّت من الفرضيات 
مقارنة تصوّرات المتعلّمين بماورد بالنّصّ - دعوتهم للاستدلال بقرائن وقراءتها قراءة جهريّة سليمة منغّمة 
فهم النّصّ عن طريق طرح الأسئلة المتدرّجة التي يساهم المتعلّمون في طرحها مع تشجيعهم على التّواصل والاستدلال بقرائن من النّصّ 
* ماذا اشترط القائمون على الرّحلة ؟ لماذا ؟ الإقامة شهرا كاملا في قاعدة الانطلاق لتجرى عليهم الفحوص اللّازمة وليتدرّبو على تحمّل بدلة الفضاء والحركة والتّنقّل في مكان تنعدم فيه الجاذبيّة 
قراءة القرينة وشرح لكلمة الجاذبيّة هي ظاهرة طبيعيّة القوّة التي ينجذب بها جسم ما نحو الأرض 
القمر تنعدم فيه الجاذبية  
* أسجّل الأعمال التّي قام بها الرّاوي قبل انطلاق المركبة الفضائيّة 
- اقتطاع التّذكرة
- الدّخول الى الدّهاليز
- ارتداء البدلات الفضائيّة 
- التّدرّب على المشي والتّخاطب 
- النّوم 
- الصّعود الى السّلالم لدخول المركبة
* كيف كانت الدّهاليز ؟ ولماذا ؟  كيّفت درجات الضّغط والجاذبيّة فيها على غرار الاحوال بالأجواء السّماويّة 
يقرأ المتعلّمون القرائن الدّالة على الأعمال  وشرح بعض المفردات 
* ماذا رأى الرّاوي عندما نظر من النّافذة ؟ قراءة القرائن " رايت انبساط الارض ..... .....فسيحة الأرجاء " 
* تملّك الرّاوي شعور غريب بعد تجاوز الأجواء الأرضيّة أبحث عن سبب ذلك 
* اقرأ قول القائد " لقد تجاوزنا منذ برهة جاذبية الأرض ونحن  هابطون الآن نحو القمر فتمتّعوا بما ستشاهدونه من مناظر لم تألفوها وتهيّؤوا لإجراء تجاربكم "
* ماهي الغاية من الرّحلة إلى القمر ؟ إجراء تجارب 
تهيّؤوا لإجراء تجاربكم ( استعدوا )
نزلنا السّلّم بتؤدة   ( ببطء )
حسب رأيك هذه الرّحلة واقعيّة أم خياليّة ؟ خياليّة ( اقتطعت تذكرة السّفر )  

تحليل النّصّ 

الكاتب : الطيب التّريكي أديب تونسيّ من معتمديّة الرّقاب عمل بالتّدريس وشغل رئاسة تحرير مجلّة قوس قزح من مؤلّفاته القصصيّة سندباد الفضاء ومنها أخذ النّصّ
الرّاوي في النّص هو السّندباد وهو أشهر الشّخصيات المحبببة لدى الأطفال وهو بل شجاع يحب المغامرات 
نوع النّصّ :
نصّ سردي تتخلله مقاطع وصفيّة وحواريّة
*دعوة المتعلّمين إلى تحديد بنية النّص 
- وضع البداية / من اقتطعت ............سبقوني
- سياق التّحوّل / دخلنا ............... لإجراء تجاربكم 
- وضع الختام / وبعد برهة ............. سطح القمر  
- الإطار المكاني / قاعدة الإنطلاق -الركبة الفضائيّة - الاجواء السماويّة - القمر 
-الإطار الزّماني / ذات يوم - لما وصلت اليها - في تمام الليلة الثلاثين 
الشّخصيات / الراوي - العلماء - المشرفون على الرّحلة 
* الفكرة الرّئيسيّة : 
الاستعداد للرّحلة وركوب المركبة الفضائية والنزول على سطح القمر
تلخيص النّص
* دعوة المتعلّمين إلى ترتيب الأحداث التّالية واستغلالها لتلخيص النّص 
- انطلاق صاروخ المركبة        3
- اقتطاع التّذكرة                    1
- الهبوط على سطح القمر         4
- التّدرّب على الرّحلة الفضائيّة   2

إبداء الرّأي 

هل ترى أنّ الرّحلة إلى القمر يسيرة أم عسيرة 
هل ترى أنّ غزو الفضاء له فوائد على البشريّة
العبرة
للنجاح في المشروع يجب أن نعدّ الوسائل اللاّزمة ونخطّط له
اكتشاف الفضاء الخارجي له فوائد كثيرة

تذوّق النّصّ :

 دعوة المتعلّمين إلى اختيار العبارات الجيّدة في النّصّ قراءتها وكتابتها على قصاصات توضع في ملف العبارات الجميلة لاستغلالها كلّما دعت الحاجة 

التّوسّع 

يمكن البحث في المجموعة الشّمسيّة 
تشجيع المتعلمين على مطالع القصة كاملة


تعليقات

التنقل السريع