القائمة الرئيسية

الصفحات

مخطّطات وحدة الضّوء ووحدة جسم الإنسان السنة الخامسة

 وحدة الضّوء و وحدة جسم الإنسان 



مخطّط وحدة الضّوء

مكوّن الكفاية 

حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائيّة

الأهداف المميّزة

  • التّمييز بين مصادر الضّوء
  • التّمييز بين المصدر الضّوئي والجسم المضاء المنير
  • إدراك أنّ رؤية الأجسام لا تتمّ إلا بتوفّر عنصرين هما الضّوء والعين
  • تصنيف الأوساط إلى شفّافة وشافّة وعاتمة 
  • الرّبط بين سمك الأجسام واختراق الضّوء لها 

المحتويات

  • مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة 
  • الجسم المضيء والجسم المضاء المنير
  • تفسير عمليّة الرؤية لابن الهيثم 
  • الانتشار المستقيمي للضّوء
  • الأوساط الشّفّافة والشّافة والعاتمة
  • الرّبط بين سمك الأوساط واختراق الضّوء لها 

أهداف الحصص 

يميز بين المصدر الطبيعي  والمصدر الاصطناعي للضوء.

يتعرف الأجسام المضيئة  والأجسام المضاءة المنيرة   ويصنفها.
  • يدرك أن عملية الرؤية لاتتم إلا   بتوفر عنصرين هما: العين  السليمة والضوء

    يتعرف الإنتشار المستقيمي للأشعة الضوئية في وسط شاف أو شفاف متجانس.
  • يصنف بعض الأوساط إلى شفافة  وشافة وعاتمة حسب خصائصها.
  • يتعرف تأثير سمك الأجسام في    تغيير شفافيتها ويحول وسطا شفافا إلى شاف فعاتم أو العكس.

الإدماج

يحل وضعية ذات دلالة موظفا معارف تتصل بالظاهرة الفيزيائية الضوء وذلك بـ :

ـ التمييزبين مصادر الضوء.

ـ التمييز بين المصدر الضوئي والجسم   المضاء المنير.

ـ إدراك أن رؤية الأجسام لاتتم إلا بتوفر عنصرين هما: العين ـ الضوء

ـ تصنيف الأوساط إلى شفافة وشافة وعاتمة.

ـ تبين الإنتشار المستقيمي للضوء.

ـ الربط بين سمك الأوساط وآختراق الضوء لها.

التّقييم

الأداء المنتظر :  في نهاية الوحدة الأولى يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكل متصلة بتصنيف مصادر الضوء وكيفية انتشاره وتفسير عملية الرؤية وتصنيف الأوساط

المعايير

معـ1: تحليل وضعية

ـ تحديد الإشكالية.

ـ ضبط العلاقة بين العناصر المكونة للوضعية.

ـ تطبيق المفهوم الملائم في تحليل الوضعية.

معـ2: تعليل إجابة

ـ تخير التمشي الملائم للحل

ـ توظيف المفهوم

ـ تقديم التعليل الملائم

معـ3: إصلاح خطأ

ـ البحث عن الخطأ بإعتماد العلاقة الرابطة بين عناصر الوضعية

ـ إعادة تركيب الوضعية




مخطّط وحدة جسم الإنسان

مكوّن الكفاية

 حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع  متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط.

الأهداف المميّزة

  • ذكر أجزاء الهيكل العظمي ووظيفته 
  • تعرّف أنواع العظام
  • تعرّف بعض العضلات ووظيفتها 
  • تبيّن التّرابط الوظيفي بين العضلات والعظام
  • تعرّف أنواع المفاصل
  • ذكر بعض الحوادث التّي يمكن أن تتعرّض لها العظام والعضلات والمفاصل
  • تعرّف دور المفصل في القيام بالحركة

المحتويات

  • الهيكل العظمي للإنسان:

    -أجزاء الهيكل العظمي

    - وظيفته

    - أنواع العظام
  • العضلات:

    -أنواعها ووظائفها

    حركة العضلات
  • المفاصل 
  • الحوادث التي تصيب العظام والعضلات والمفاصل

أهداف الحصص 

  • يتعرف أجزاء الهيكل العظمي للإنسان ووظيفته وأنواع العظام 

  • يتعرف أنواع العضلات بجسم الإنسانأن يتعرّف المتعلّم الحوادث الّتي تتعرّض لها العظام والعضلات والمفاصل

  •  ويحدد وظائفها ويتبيّن التّرابط الوظيفي بين العضلات  والعظام

  • يتعرف  المتعلّم أنواع المفاصل ودورها في القيام بالحركة

الإدماج

الأداء المنتظر:

يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكل دالة متصلة بجسم الإنسان وتستوجب تحديد وظيفة الهيكل العظمي وذكر أنواع العظام والعضلات ودور المفاصل والحوادث التي تتعرض لها

التّقييم

معـ1: تحليل وضعية / ـ تحديد الإشكالية. ـ ضبط العلاقة بين العناصر المكونة للوضعية. ـ تطبيق المفهوم الملائم في تحليل الوضعية.

معـ2: تعليل إجابة/ ـ تخير التمشي الملائم للحل- توظيف المفهوم

ـ تقديم التعليل الملائم

معـ3: إصلاح خطأ / ـ البحث عن الخطأ باعتماد العلاقة الرابطة بين عناصر الوضعية

ـ إعادة تركيب الوضعية




تعليقات

التنقل السريع