مذكرة قراءة
مكوّن الكفاية
يحلّل النّصّ إلى مكوّناته ويتبيّن مابينها من علاقات
الهدف المميّز
يقرأ المكتوب قراءة منغّمة للتعبير عن المعاني الواردة فيه
يتعرّف نوع النّصّ
المحتوى
وكانوا يدا واحدة / أحداث النّصّ
هدف الحصّة
أن يتوصّل المتعلّم إلى تحديد
أحداث النّصّ
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
كتابة عنوان النّصّ
" وكانوا يدا واحدة "
ترك لمجال للمتعلّمين للتّصورات – يسجل المعلم ما
يوحي به من أفكار اقترحها المتعلمون
مع قبول إجابات المتعلمين استنادا إلى العنوان دون
اتّخاذ مواقف من هذه الأجوبة
دعوة المتعلّمين إلى قراءة النّصّ قراءة صامتة ثمّ
إلى قراءة جهريّة للتّثبّت في صحّة الأفكار المقدّمة
مساعدة
المتعلمين على ضبط المشروع القرائي –
اخراج بقرة مسعود
فهم النّصّ
مقارنة تصوّرات المتعلًّمين بما
ورد بالنّصّ
يحرص المعلّم على المراوحة بين القراءة
الصّامتة والقراءة الجهريّة الهادفة
الاستدلال بقرائن من النّصّ
وقراءتها قراءة سليمة منغّمة
-
تدريب المتعلّمين على طرح أسئلة لفهم النّصّ وشرح مفردات
صعبة والعودة من حين لآخر لتعمير لوحة المشروع
-
كيف تفطّن الفلّاحون لسقوط بقرة مسعود في البئر ؟ عندما
سمعوا صوت الاستغاثة
-
متى كان ذلك ؟ تحديد زمن وقوع الأحداث – الصباح عندما
كانت أشعّة الشّمس قد بدأت تغمر الأرجاء
-
تحديد مكان وقوع الأحداث – الحقول
-
تحديد بعض الشّخصيات الواردة في الفقرة الأولى وهي وضع
البداية / عبد الهادي الفلاحون
-
ماذا كان يفعل عبد الهادي وقت سماعه صوت الاستغاثة ؟
يزيح الطّين ........نحو حقله
-
شرح بعض المفردات الواردة وذلك بتعويضها بما يفيد نفس
المعنى
يزيح الطّين ليمهّد
الطّريق / ليفسح – ليسهل - لييسّر
كان الفلاحون منتشرين /
موزعين – متفرقين
كانت الشّمس بدأت تغمر
المكان / تعمّ – تملأ
لا يقوى على الحركة /
لايستطيع
-
أثّر خبر سقوط البقرة في البئر تأثيرا كبيرا في مسعود
أبحث في النّصّ عن ثلاث قرائن
*نظر
مسعود إلى البئر فجزع وانحدرت دموعه .................لايقوى على الحركة
*وأخيرا رفعت ابقرة
...............ارتمى مسعود على البقرة يتحسّسها
*ثمّ التفت الى عبد الهادي
.................طويلا
- كانت الحادثة سببا في إعادة الوئام بين عبد
الهادي ورجل أخر ابحث عن قرينة تؤيّد ذلك
*غير أنّ عبد الهادي قفز إلى البئر ..................رغم ماكان بينهما من خلاف
تحليل النّصّ
الكاتب : عبد
الرحمان الشّرقاوي كاتب مصريّ النصّ أخذ من روايته بعنوان الأرض الصفحات 170 إلى
173 الصّادرة عن دار الغريب للطباعة
نوع النّصّ : نصّ سرديّ تتخلّله مقاطع وصفيّة
دعوة المتعلمين لتعمير الجدول تحديدا لمكونات النصّ
الإطار الزّماني |
الإطار المكاني |
الشّخصيات |
الصباح الباكر |
الحقول - البئر |
الفلاحون –عبد الهادي- مسعود
- أحد الرجال –رجال القرية ونساؤها |
الشخصيات |
أعمالها وصفاتها |
عبد الهادي |
قائد عملية الانقاذ-يوجه –يتعاون-........ |
مسعود |
الخوف- الحزن –عدم القدرة على
الحراك- الجزع |
رجال أخرون |
النّزول إلى لبئر للمساعدة |
رجال القرية ونساؤها أحد الرجال |
التّدافع خارج البئر رغبة في
المساعدة – التذشجيع هبّ لانقاذ البقرة واستجاب لطلب عبد الهادي
رغم خلافه معه |
البقرة شخصيّة حيوانيّة وهي محور اهتمام الجميع وكان سقوطها وانقاذها سببا لمعرفة مدى اتحاد وتعاون أهل القرية وكذلك مناسبة لتصالح المتخاصمين
-
في النّص ثلاثة أحداث أبحث عن الحدث الثالث
*تعاون
أهل القرية على إخراج البقرة من البئر
*تصالح المتخاصمين
*نجاح أهل القرية في انقاذ
البقرة
-دعوة المتعلمين الى تحديد
أركان النصّ
*وضع البداية التي تتسم بالهدوء
من أول النّصّ إلى حقله
*سياق التّحوّل فيه اختلال
التّوازن
من وفجأة إلى الفشل
*وضع الختام فيه العودة إلى
لهدوء
من وأخيرا إلى أخر النّصّ
*أحدّد بعض المقاطع الوصفيّة في النذصّ
الفكرة الرّئيسيّة للنّصّ
تعاون أهل القرية لإنقاذ بقرة مسعود التي وقعت في البئر
إبداء الرّأي :
-تصالح عبد الهادي مع أحد الرّجال
بسبب الحادثة لو كنت مكان أحدهما هل تنتظر مناسبة مثل هذه للتصالح ؟
رغم أنّ
حادثة تصالح الرّجلين أعجبتني وأثلجت صدري لكنّني لوكنت مكان أحدهما لما انتظرت
ايّ مناسبة للتّصالح فإن كنت أنا المخطئفمن الظّروري أنّي أطلب العفو في الحين
" التّسامح زينة الفضائل "
-قال الكاتب " فعندما تنزل الكارثة برجل أو امرأة
فكأنّما نزلت بأهل القرية جميعا "
ما رأيك في قوله إلى أيّ شيء
يدعو الكاتب ؟
أوافق قول الكاتب / أبارك / أعجبني أو نال إعجابي / أأيّد ........
يدعو الكاتب إلى التّعاون والاتّحاد للقضاء على الصّعوبات والأزمات
العبرة
العبرة أو ماذا أراد الكاتب أن يعلّمنا من خلال هذا النّصّ
*التّعاون ييسّر الأعمال ويحقّق
أفضل النّتائج وينشر روح المحبّة والتّألف والتّماسك في المجتمع
*تعكس القصّة أهميّة الرّحمة
والتّعاطف مع الحيوانات
تذوّق النّصّ
: دعوة المتعلّمين إلى اختيار العبارات الجيّدة في النّصّ قراءتها وكتابتها على قصاصات توضع في ملف العبارات الجميلة لاستغلالها كلّما دعت الحاجة
التّقييم
أرتّب أحداث النّصّ حسب تسلسلها
نجاح عمليّة انقاذ البقرة
سقوط بقرة مسعود في البئر
ذهاب الفلّاحين إلى الحقول
للعمل
إسراع أهل القرية لإنقاذ البقرة
تعاون أهل القرية لإنقاذ البقرة
تعليقات
إرسال تعليق