مخطّط الثّلاثي الأوّل
كفاية المادة:
حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث و مشاريع
=
المهارات الحياتية المدمجة :
Ø التّواصل والعمل التّشاركي
Ø توظيف المعلوماتيّة والتّكنولوجيات الرّقميّة
Ø التّفكير الإيجابي
Ø التّفكير النّقدي والإبداعي
Ø التّخطيط السليم وحلّ المشكلات
التجّريب والابتكار
مكوّن الكفاية | المحور | الهدف المميّز | المحتوى | هدف الحصّة |
حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظواهر الفيزيائية |
الهواء | *إثبات ضرورة الهواء لحياة الإنسان والحيوان والنّبات | الهواء ضروريّ لحياة الإنسان والحيوان والنّبات | أن يثبت المتلّم وجود الهواء وضروريته لحياة الإنسان والحيوان والنّبات |
ذكر خاصّيات الهواء | خاصّيات الهواء | أن يذكر المتعلّم خاصّيات الهواء | ||
ذكر أهمّ مكوّنات الهواء | مكوّنات الهواء | أن يذكر المتعلّم مكوّنات الهواء | ||
تعرّف الاحتراق اثبات دور الهواء في الاحتراق | الاحتراق في الهواء وأهميّة الأكسجين في عمليّة الاحتراق | أن يتعرّف المتعلّم على الاحتراق وسثبت دور الهواء في عمليّة الاحتراق | ||
ذكر العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق ذكر بعض العناصر النّاتجة عن عمليّة الاحتراق | العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق ونواتجه من خلال احتراق الشّمعة | أن يذكر المتعلّم العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق وبعض العناصر النّاتجة عنه | ||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط
|
التّنفّس | توظيف عمليّة الاحتراق | الجهاز التّنفّسي وعمسار الهواء عند التّنفّس
التّبادل الغازي في مستوى الرّئتين | أن يذكر المتعلّم مسار الهواء عند التّنفّس |
أن يتبيّن المتعلّم وظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم والمحي |
الكفاية المستهدفة : يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة
بـمكوّنات الهواء وخاصّياته وضرورته في
حياة الإنسان والحيوان والنّبات ودوره في الاحتراق ووظيفة الرّئتين في التّبادل
الغازي بين الجسم والمحيط
|
الإدماج |
الأداء المنتظر : أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـمكوّنات الهواء وخاصّياته
وضرورته في حياة الإنسان والحيوان والنّبات ودوره في الاحتراق ووظيفة
الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم والمحيط
|
التّقييم |
تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في
مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على
المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم |
الدّعم والعلاج |
الأداء المنتظرفي نهاية الثّلاثية الأولى : يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيّات مشكل دالّة متّصلة بالهواء والتّنفّس
مخطّط الثّلاثي الثّاني
مكوّن الكفاية |
المحور |
الهدف المميّز |
المحتويات |
هدف الحصّة |
حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات
الحيّة في علاقتها بالمحيط
|
جهاز دوران الدّم |
تعرّف تركيبة الدّم |
تركيبة الدّم |
أن يذكر المتعلّم تركيبة الدّم |
تبيّن وظيفة الدّم في نقل الغذاء والغازات |
الدّم ينقل الغذاء والغازات |
أن يذكر المتعلّم دور كلّ مكوّن من مكوّنات
الدّم في نقل الغازات والأغذية |
||
الإدماج |
الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة
بتركيبة الدّم ووظيفته في نقل الغذاء والغازات |
|||
التّقييم |
الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل
دالّة متّصلة ب بتركيبة الدّم ووظيفته في نقل الغذاء والغازات |
|||
الدّعم
والعلاج |
تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في
مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على
المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم |
مكوّن الكفاية |
المحور |
الهدف المميّز |
المحتوى |
هدف الحصّة |
حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف
الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط
|
التّغذية |
تصنيف الاغذية تبيّن وظيفة كلّ مجموعة غذائيّة |
المجموعات
الغذائيّة أغذية
البناء / الطّاقة / الوقاية |
أن
يتوصّل المتعلّم إلى تصنيف الأغذية وتبيّن وظيفة كلّ مجموعة غذائيّة |
تركيب
وجبة غذائيّة متوازنة تعرّف
وجبة غذائيّة حسب السّن والنّشاط |
الوجبة
الغذائيّة المتوازنة حسب السّن والنّشاط |
أن
يكون البمتعلّم قادرا على تركيب وجبة غذائيّة متوازنة وعلى تعرّف وجبة غذائيّة
حسب السّن والنّشاط |
||
تعرّف بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية |
بعض
الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية |
أن
يتعرّف المتعلّم بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية |
||
الإدماج |
الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـ ـ المجموعات
الغذائيّة وتصنيفها / الوجبة
الغذائيّة المتوازنة حسب السّن والنّشاط بعض
الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية |
|||
التّقييم |
الأداء المنتظر: أن
يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة بالمجموعات الغذائيّة
وتصنيفها وتركيب وجبات غذائيّة متوازنة وبذكر بعض الأمراض النّاتجة عن سوء
التّغذية |
|||
الدّعم والعلاج |
تبرمج
بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة
المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم |
الأداء المنتظرفي نهاية الثّلاثية الثانية : يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيّات مشكل دالّة متّصلة بجهاز دوران الدّم والتّغذية
مخطّط الثّلاثي الثّالث
مكوّن الكفاية |
المحور |
الهدف المميّز |
المحتوى |
هدف الحصّة |
حلّ وضعيات مشكل دالّة بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف
الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط
|
الوسط البيئيّ |
ربط العلاقة بين العناصر المكوّنة للسلسلة
الغذائيّة |
السّلسلة الغذائيّة |
أن يكون المتعلّم قادرا على ربط علاقات بين
عناصر السّلسلة الغذائيّة |
ذكر بعض مصادر تلوّث الأوساط المائيّة المحافظة على سلامة الأوساط المائيّة |
مصادر تلوّث الأوساط المائيّة والمحافظة على
سلامةتها |
|
||
الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية
منها |
الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية
منها |
|
||
الإدماج |
الكفاية المستهدفة: يحلّ
المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـعناصر السّلسلة الغذائيّة وبعض مصادر تلوّث
المياه والمحافظة على سلامة الأوساط المائيّة والأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية منها
|
|||
التّقييم |
الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل
دالّة متّصلة بـعناصر السّلسلة
الغذائيّة وبعض مصادر تلوّث المياه والمحافظة على سلامة الأوساط المائيّة
والأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه
والوقاية منها
|
|||
الدّعم
والعلاج |
تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في
مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على
المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم |
المحور |
الهدف المميّز |
المحتوى |
هدف الحصّة |
الطّاقة |
تعرّف المغانط تعرّف قطبي المغنط
|
أنواع المغنط وأشكاله وقدرته على جلب المواد
الحديديّة قطبا المغنط |
أن يذكر المتعلّم أنواع المغانط وأشكالها
ويتعرّف قدرتها على جلب المواد الحديديّة |
استعمال البوصلة في تحديد الاتّجاه |
البوصلة |
أن يتعرّف المتعلّم كيفية استعمال البوصلة في
تحديد الاتّجاهات |
|
الإدماج |
الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة
بأنواع المغنط وأشكاله وقدرته على جلب المواد الحديديّة وقطبي المغنط وكيفية
استعمال البوصلة في تحديد الاتّجاهات |
||
التّقييم |
الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل
دالّة متّصلة |
||
الدّعم
والعلاج |
تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات
المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو
المؤشّرات المعتمدة في التّقييم |
التّحميل
تعليقات
إرسال تعليق