القائمة الرئيسية

الصفحات

مخطّطات الإيقاظ العلمي السنة السّادسة

 


مخططات الإيقاظ العلمي للسنة السّادسة

مخطّط الثّلاثي الأوّل

   كفاية المادة:

حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز  بحوث و مشاريع

=

المهارات الحياتية المدمجة :

Ø  التّواصل والعمل التّشاركي

Ø توظيف المعلوماتيّة والتّكنولوجيات الرّقميّة

Ø   التّفكير الإيجابي

Ø التّفكير النّقدي والإبداعي

Ø  التّخطيط السليم وحلّ المشكلات

 التجّريب والابتكار

مكوّن الكفاية

المحور

الهدف المميّز

المحتوى

هدف الحصّة

 

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة

بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظواهر الفيزيائية

 

 

الهواء

*إثبات ضرورة الهواء لحياة الإنسان والحيوان والنّبات

الهواء ضروريّ لحياة الإنسان والحيوان والنّبات

أن يثبت المتلّم وجود الهواء وضروريته لحياة الإنسان والحيوان والنّبات

ذكر خاصّيات الهواء

خاصّيات الهواء

أن يذكر المتعلّم خاصّيات الهواء

ذكر أهمّ مكوّنات الهواء

مكوّنات الهواء

أن يذكر المتعلّم مكوّنات الهواء

تعرّف الاحتراق

اثبات دور الهواء في الاحتراق

الاحتراق في الهواء وأهميّة الأكسجين في عمليّة الاحتراق

أن يتعرّف المتعلّم على الاحتراق وسثبت دور الهواء في عمليّة الاحتراق

ذكر العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق

ذكر بعض العناصر النّاتجة عن عمليّة الاحتراق

العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق ونواتجه من خلال احتراق الشّمعة

أن يذكر المتعلّم العناصر المتدخّلة في عمليّة الاحتراق وبعض العناصر النّاتجة عنه

حلّ وضعيات مشكل دالّة

بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

 

 

التّنفّس

توظيف عمليّة الاحتراق

الجهاز التّنفّسي وعمسار الهواء عند التّنفّس

 

التّبادل الغازي في مستوى الرّئتين

أن يذكر المتعلّم مسار الهواء عند التّنفّس

أن يتبيّن المتعلّم وظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم والمحي


 

الكفاية المستهدفة : يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـمكوّنات الهواء وخاصّياته  وضرورته في حياة الإنسان والحيوان والنّبات ودوره في الاحتراق ووظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم والمحيط

 

 

الإدماج

الأداء المنتظر : أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـمكوّنات الهواء وخاصّياته  وضرورته في حياة الإنسان والحيوان والنّبات ودوره في الاحتراق ووظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم والمحيط

 

 

التّقييم

تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم

الدّعم والعلاج

الأداء المنتظرفي نهاية الثّلاثية الأولى : يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيّات مشكل دالّة متّصلة بالهواء والتّنفّس


مخطّط الثّلاثي الثّاني

مكوّن الكفاية

المحور

الهدف المميّز

المحتويات

هدف الحصّة

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة

بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

 

 

 

جهاز دوران الدّم

تعرّف تركيبة الدّم

تركيبة الدّم

أن يذكر المتعلّم تركيبة  الدّم

تبيّن وظيفة الدّم في نقل الغذاء والغازات

الدّم ينقل الغذاء والغازات

أن يذكر المتعلّم دور كلّ مكوّن من مكوّنات الدّم في نقل الغازات والأغذية

الإدماج

الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بتركيبة الدّم ووظيفته في نقل الغذاء والغازات

التّقييم

الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة ب بتركيبة الدّم ووظيفته في نقل الغذاء والغازات

الدّعم والعلاج

تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم


مكوّن الكفاية

المحور

الهدف المميّز

المحتوى

هدف الحصّة

حلّ وضعيات مشكل دالّة

بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

 

 

التّغذية

تصنيف الاغذية

تبيّن وظيفة كلّ مجموعة غذائيّة

المجموعات الغذائيّة

أغذية البناء / الطّاقة / الوقاية

أن يتوصّل المتعلّم إلى تصنيف الأغذية وتبيّن وظيفة كلّ مجموعة غذائيّة

تركيب وجبة غذائيّة متوازنة

تعرّف وجبة غذائيّة حسب السّن والنّشاط

الوجبة الغذائيّة المتوازنة حسب السّن والنّشاط

أن يكون البمتعلّم قادرا على تركيب وجبة غذائيّة متوازنة وعلى تعرّف وجبة غذائيّة حسب السّن والنّشاط

 تعرّف بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية

بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية

أن يتعرّف المتعلّم بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية

الإدماج

الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـ ـ

المجموعات الغذائيّة وتصنيفها / الوجبة الغذائيّة المتوازنة حسب السّن والنّشاط

بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية

التّقييم

الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة بالمجموعات الغذائيّة وتصنيفها وتركيب وجبات غذائيّة متوازنة وبذكر بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية

الدّعم والعلاج

تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم












الأداء المنتظرفي نهاية الثّلاثية الثانية : يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيّات مشكل دالّة متّصلة بجهاز دوران الدّم والتّغذية


مخطّط الثّلاثي الثّالث

مكوّن الكفاية

المحور

الهدف المميّز

المحتوى

هدف الحصّة

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة

بانجاز بحوث ومشاريع متّصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط

 

 

 الوسط البيئيّ

ربط العلاقة بين العناصر المكوّنة للسلسلة الغذائيّة

السّلسلة الغذائيّة

أن يكون المتعلّم قادرا على ربط علاقات بين عناصر السّلسلة الغذائيّة

ذكر بعض مصادر تلوّث الأوساط المائيّة

المحافظة على سلامة الأوساط المائيّة

مصادر تلوّث الأوساط المائيّة والمحافظة على سلامةتها

 

الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية منها

الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية منها

 

الإدماج

الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بـعناصر السّلسلة الغذائيّة وبعض مصادر تلوّث المياه والمحافظة على سلامة الأوساط المائيّة والأمراض  النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية منها

 

التّقييم

الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة  بـعناصر السّلسلة الغذائيّة وبعض مصادر تلوّث المياه والمحافظة على سلامة الأوساط المائيّة والأمراض  النّاتجة عن تلوّث المياه والوقاية منها

 

الدّعم والعلاج

تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم



المحور

الهدف المميّز

المحتوى

هدف الحصّة

 

الطّاقة

تعرّف المغانط

تعرّف قطبي المغنط

 

 

أنواع المغنط وأشكاله وقدرته على جلب المواد الحديديّة

قطبا المغنط

أن يذكر المتعلّم أنواع المغانط وأشكالها ويتعرّف قدرتها على جلب المواد الحديديّة

استعمال البوصلة في تحديد الاتّجاه

البوصلة

أن يتعرّف المتعلّم كيفية استعمال البوصلة في تحديد الاتّجاهات

الإدماج

الكفاية المستهدفة: يحلّ المتعلّم وضعيات مشكل دالّة متّصلة بأنواع المغنط وأشكاله وقدرته على جلب المواد الحديديّة وقطبي المغنط وكيفية استعمال البوصلة في تحديد الاتّجاهات

التّقييم

الأداء المنتظر: أن يكون المتعلّم قادرا على حلّ وضعيات مشكل دالّة متّصلة

الدّعم والعلاج

تبرمج بناء على ماظهر من نقائص وثغرات في مكتسبات المتعلّمين المعرفيّة والمنهجيّة المرتبطة بالإقتدارات وتبنى على المعايير أو المؤشّرات المعتمدة في التّقييم












التّحميل








 

 









تعليقات

التنقل السريع