القائمة الرئيسية

الصفحات

تخطيط فترات الرّياضيات السنة السّادسة


مخطّطات الرّياضيات السنة السّادسة

 الكفاية النّهائيّة للمادّة 

حلّ وضعيات مشكل دالّة إنماء للاستدلال الرّياضي

 المهارات الحياتيّة المدمجة 

توظيف المعلوماتية والتكنولوجيا الرّقميّة – التّواصل والعمل التّشاركي -  الوعي الثقافي والمواطني –التطور الذاتي -  الإبداع والتجديد والمبادرة – جمع المعلومات – التّفكير الناقد – تقدير الذّات – إدارة المشاعر- إدارة الوقت – حلّ المشكلات واتّخاذ القرارات

مــخـطّـط الــفـتـرة الأولــى:الرّياضيات

مكوّنات الكفاية

الأهداف المميّزة

المحتويات

الحساب الذّهني

أهداف الحصص

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية.

أوظّف الجمع والطّرح في مجموعة الأعداد العشريّة

مجموع عددين عشريين.

* يوظف الجمع والطرح على  الأعداد العشرية لحل وضعيات مشكل دالة

حلّ وضعيات مشكل دالة بالتّصرّف في المقادير

التّصرّف في وحدات قيس المساحة

أتصرّف في وحدات قيس المساحة

الفرق بين عددين عشريين

أن يتصرّف المتعلم في وحدات قيس المساحة لحل وضعيات مشكل ذات دلالة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد

إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية

أوظّف الضّرب والقسمة في مجموعة الأعداد العشريّة

* جداء عددين أحدهما عشري والآخر 10 أو100 أو1000

* يحل وضعيات مشكل دالة بإنجاز عمليات ضرب وقسمة على الأعداد العشرية.

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

رسم المستقيمات باستعمال الكوس والمسطرة والبركار وبناؤها

أوظّف التّعامد والتّوازي ومنصّف الزّاوية في البناءات الهندسيّة

جداء عددين أحدهما 0,1 أو 0,01 أو 0,001.

أن يوظذف المتعلم التّوازي والتّعامد ومنصّف الزّاوية في البناءات الهندسيّة

حلّ وضعيات مشكل دالة بالتّصرّف في المقادير

إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الأعداد التي تقيس الزّمن

أوظّف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد التي تقيس الزّمن

تحويلات في وحدات قيس الزمن

أوظّف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد التي تقيس الزّمن

 

الاقتدار : فكّ رموز الوضعيّة

المؤشّر : استخراج المعلومات من نص الوضعيّة

 

أن يتوصل المتعلم إلى استخراج المعلومات من نص الوضعية

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

 

بناء مثلّث استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا

أبني زوايا أقيستها بالدّرجة 90-45-60-30-15-120

 

 

يتوصّل المتعلم الى بناء الزوايا / 90-45-60-30-15-120

 

أبني مثلّثا استنادا إلى أقيسة  الأضلاع والزّوايا

 

 

أن يتوصّل المتعلّم غلى بناء المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا

رسم الرّباعيات الخاصّة باستعمال المسطرة والكوس وبناؤها

أتعرّف شبه المنحرف وأرسمه

 

تعرّف شبه المنحرف أنواعه وخاصياته

 

 

الاقتدار : تمثّل الوضعيّة بصور مختلفة

المؤشّر : إعادة صوغ الوضعيّة بأسلوب شخصي

أن يعيد المتعلم صياغة الوضعية بأسلوب شخصي

الإدماج

يحل المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب:

* إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية. 

*  بناء المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا

*  بناء الزوايا / 90-45-60-30-15- 120

* إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الاعداد التي تقيس الزمن.

 

التّقييم

 

الأداء المنتظر

 يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب :

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

- توظيف عمليات  الجمع والطرح والضرب على الاعداد التي تقيس الزمن.

ـ  بناء المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا

-  بناء الزوايا / 90-45-60-30-15- 120  


مــخـطّـط الــفـتـرة الثّانية:الرّياضيات

مكوّنات الكفاية

الأهداف المميّزة

المحتويات

الحساب الذّهني

أهداف الحصص

 

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصّحيحة الطّبيعيّة.

أتعرّف المضاعفات المشتركة لعددين صحيحين طبيعيين

جذاء عددين أحدهما 0,2 – 0,3 -0,4 -0,5

أن يوظّف المتعلّم المضاعفات المشتركة لعددين صحيحين طبيعيين لحلّ مشكلات دالة

استثمار التّناسب في حساب اعداد

أوظّف التّناسب في السّلّم

جذاء عددين أحدهما 0,02 -0,03 -0,04 -0,05

أن يحسب المتعلّم البعد الحقيقي والبعد على التّصميم وان يوظّف التّناسب في السّلم

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

رسم الرّباعيات الخاصّة باستعمال المسطرة والكوس والبركار والمنقلة وبناؤها

أتعرّف متوازيات الأضلاع وخاصياتها

خارج قسمة عدد على 0,1 -0,01 -0,001

أن يتعرّف المتعلّم على متوازيات الاضلاع وخاصياتها

 

الاقتدار

المؤشّر

 

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

رسم الرّباعيات الخاصّة باستعمال المسطرة والكوس والبركار والمنقلة وبناؤها

أرسم متوازيات الأضلاع وأبنيها

خارج قسمة عدد صحيح على 0,2 -0,3 -0,4

أن يتدرّب المتعلّم على رسم وبناء متوازيات الأضلاع

 

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

أتصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا

 

أكوّن الأعداد الكسريّة وأكتبها وأقرؤها

الجزء الصّحيح من عدد كسريّ

أن يتوصّل المتعلّم إلى تكوين وكتابة وقراءة الاعداد الكسريّة

أفكّك الأعداد الاكسريّة وأركّبها

كتابة أخرى لعدد كسريّ

 

أن يتوصّل المتعلّم إلى تفكيك وتركيب الأعداد الكسريّة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

حساب قيس محيط شكل مركّب من الأشكال المدروسة

أحسب قيس محيط الدّائرة

 

أن يتوصّل المتعلّم إلى حساب محيط الدّائرة ويوظّفه في وضعيات دالّة

 

الاقتدار

المؤشّر

 

الإدماج

يحل المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب:

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

-التصّرف في الأعداد الكسريّة

ـ توظيف المضاعفات المشتركة لعددين صحيحيين طبيعيين

-  حساب البعد الحقيقي أو العد على التّصميم

-حساب قيس محيط الدّائرة

 

التّقييم

 

الأداء المنتظر

 يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب :

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

-التصّرف في الأعداد الكسريّة

ـ توظيف المضاعفات المشتركة لعددين صحيحيين طبيعيين

-  حساب البعد الحقيقي أو العد على التّصميم

-حساب قيس محيط الدّائرة

 

الدّعم والعلاج

 


مــخـطّـط الــفـتـرة الثّالثة:الرّياضيات

مكوّنات الكفاية

الأهداف المميّزة

المحتويات

الحساب الذّهني

أهداف الحصص

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

حساب قيس محيط شكل مركّب من الأشكال المدروسة

احسب محيط شكل مركّب من الاشكال المدروسة

عددان صحيحان طبيعيان يحصران عددا كسريا مقترحا

أن يوظّف المتعلم حساب قيس محيط شكل مركّب لحلّ وضعيات دالة

 

 

 

 

 

 

 

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

تعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح طبيعي

أتعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح طبيعي على 2 و 5

قابليّة قسمة عدد على 2-3-5-9

أن يتعرّف النتعلّم الأعداد القابلة للقسمة على 2 و 5

 

اتعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح طبيعي على 3 و9

أن يتعرّف المتعلّم الأعداد القابلة للقسمة على 3 و9

 

الاقتدار

المؤشّر

 

 

أتصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا

 

أكتب عددا كسريّا بطرق مختلفة

كتابة عدد كسري بطرق أخرى  حسب الشّرط

أن يتصرّف المتعلّم في الأعداد الكسرية بكتابتها بطرق مختلفة

 

أقارن الأعداد الكسريّة وأرتّبها

عدد كسري محصور بين عددين صحيحين طبيعيين مقترحين

أن يتصرّف المتعلم في الأعداد الكسرية مقارنة وترتيبا ضمن وضعيات دالة

 

الاقتدار

المؤشّر

 

 

أتصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا

أتعرّف الأعداد الكسريّة العشريّة واكتبها بطرق مختلفة

مكمّل عدد كسري إلى العدد الصّحيح الموالي له مباشرة

أن يتعرّف المتعلّلم على الأعداد الكسريّة العشريّة ويكتبها بطرق مختلفة

 

استثمار التّناسب في حساب أعداد

أوظّف التّناسب في تعرّف النّسبة المائويّة

أكبر عدد كسريّ من بين عددين كسريين مقترحين

 

 

أن يوظّف المتعلّم التّناسب في حساب النّسبة المائويّة

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

أحسب قيس مساحة الملّث

أصغر عدد كسريّ من بين عددين كسريين مقترحين

أن يحسب المتعلّم قيس مساحة المثلّث

 

 

الاقتدار

المؤشّر

 

 

الإدماج

يحل المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب:

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

-مقارنة الأعداد الكسريّة وترتيبها 

ـ احسب محيط شكل مركّب من الاشكال المدروسة

-  توظيف التّناسب في تعرّف النّسبة المائويّة

-حساب قيس مساحة المثلّث

 

التّقييم

 

الأداء المنتظر

 يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب :

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

-مقارنة الأعداد الكسريّة وترتيبها 

ـ احسب محيط شكل مركّب من الاشكال المدروسة

-  توظيف التّناسب في تعرّف النّسبة المائويّة

-حساب قيس مساحة المثلّث

 

 

الدّعم

 

مــخـطّـط الــفـتـرة الرّابعة:الرّياضيات

مكوّنات الكفاية

الأهداف المميّزة

المحتويات

الحساب الذّهني

أهداف الحصص

 

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

استثمار التّناسب في حساب أعداد

 يوظّف  التّناسب في حساب النّسبة المائويّة

تحويلات في أنظمة القيس

1  

من مقدار معلوم

أن يوظّف المتعلم حساب قيس محيط شكل مركّب لحلّ وضعيات دالة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

 

 

 

حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

 

 

 

 

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

 

الإدماج

حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

أحسب مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع 

المعيّن المستطيل والمربّع

تحويلات في أنظمة القيس

 -

أن يتعرّف المتعلّم مساحة متوازيات الأضلاع

أن يحسب المتعلم مساحة متوازيات الأضلاع لحلّ وضعيات مشكل دالة

الاقتدار

المؤشّر

 

أتصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا

 

أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة

مقام مشترك لكتابتي عددين كسريين مقترحين

أن يتصرّف المتعلّم في الأعداد الكسرية بالمقارنة والترتيب والكتابات المختلفة

أجمع الأعداد الكسريّة وأطرحها

مجموع عددين كسريين

أن يتصرّف المتعلم في الأعداد الكسرية بجمعها وطرحها ضمن وضعيات دالة

الاقتدار

المؤشّر

 

حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

أحسب قيس مساحة شبه المنحرف

الفرق بين عددين كسريين

أن يحسب المتعلّم مساحة شبه المنحرف لحلّ وضعيات مشكل دالة

 

يحل المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب:

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

- توظّيف  التّناسب في حساب النّسبة المائويّة

- حساب قيس مساحة شبه المنحرف

-         حساب مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع 

المعيّن المستطيل والمربّع

 

التّقييم

الأداء المنتظر

 يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب :

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

 - توظّيف  التّناسب في حساب النّسبة المائويّة

- حساب قيس مساحة شبه المنحرف

-         حساب مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع 

المعيّن المستطيل

الدّعم والعلاج

 

 



مــخـطّـط الــفـتـرة الخامسة:الرّياضيات

مكوّنات الكفاية

الأهداف المميّزة

المحتويات

الحساب الذّهني

أهداف الحصص

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

. حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

أحسب قيس مساحة القرص الدّائري

.الفرق بين عدد صحيح طبيعيّ وعدد كسريّ والعكس

أن يوظّف المتعلّم حساب قيس مساحة القرص الدائريّ في حلّ وضعيات مشكل دالّة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد

انجاز عمليات الجمع والطّرح في مجموعة الأعداد الكسريّة

أنجز عمليّة ضرب عدد كسري في آخر صحيح

الفرق بين عدد صحيح طبيعيّ وعدد كسريّ والعكس

أن ينجز المتعلّم عمليات ضرب عدد كسريّ في آخر صحيح

إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية

 

 

 

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

احسب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

 

أن يحسب المتعلّم قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد

استثمار التّناسب في حساب أعداد

أوظّف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة

 -

أن يوظّف المتعلّم التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة

 

الاقتدار :

المؤشّر :

 

 

حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر متوازي المستطيلات والمكعّب وصنعهما

أوظّف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة والزّمن

 

 -

أن يوظّف المتعلّم التّناسب في حسصاب معدّل السّرعة والمسافة والزّمن

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

أتعرّف كلّا من متوازي المستطيلات وأنشرهما وأصنعهما

 

أن يتعرّف المتعلّم خاصيات  متوازي المستطيلات والمكعب ويقوم بنشرهما

 

 

الاقتدار :

المؤشّر

 

 حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد

 

انجاز عمليات الجمع والطّرح في مجموعة الأعداد الكسريّة

أوظّف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة

جذاء عدد صحيح طبيعي وعدد كسري في الحالات الميسورة

أن يوظّف المتعلّم  الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة في حلّ وضعيات مشكل دالّة

حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة

حساب قيس المساحة الجانبيّة و المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب

أحسب قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب

 

أن يوظّف المتعلّم حساب قيس المساحة الجمليّ والمساحة الجانبيّة لمتوازي الأضلاع والمكعّب في حلّ وضعيات مشكل دالّة

 

 

الاقتدار :

المؤشّر

 

الإدماج

يحل المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب:

* إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية.

  توظيف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة

-حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروس

توظيف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة والزّمن-

-         حساب قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب

 

 

 

التّقييم

 

الأداء المنتظر

 يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب :

- توظيف العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية.

- توظيف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة

-حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروس

توظيف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة والزّمن-

-         حساب قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب

 
















تعليقات

التنقل السريع