الكفاية النّهائيّة للمادّة
حلّ وضعيات مشكل
دالّة إنماء للاستدلال الرّياضي
المهارات الحياتيّة المدمجة
مــخـطّـط الــفـتـرة الأولــى:الرّياضيات
مكوّنات الكفاية |
الأهداف المميّزة |
المحتويات |
الحساب الذّهني |
أهداف الحصص |
|
حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد |
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد
العشرية. |
أوظّف الجمع والطّرح في
مجموعة الأعداد العشريّة |
مجموع
عددين عشريين. |
*
يوظف الجمع والطرح على الأعداد
العشرية لحل وضعيات مشكل دالة |
|
حلّ وضعيات مشكل دالة بالتّصرّف في المقادير |
التّصرّف في وحدات قيس
المساحة |
أتصرّف في وحدات قيس المساحة |
الفرق بين عددين عشريين |
أن يتصرّف المتعلم في وحدات
قيس المساحة لحل وضعيات مشكل ذات دلالة |
|
حلّ وضعيات مشكل
دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد |
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد
العشرية |
أوظّف الضّرب والقسمة في
مجموعة الأعداد العشريّة |
* جداء عددين أحدهما عشري والآخر 10 أو100 أو1000 |
* يحل وضعيات مشكل دالة بإنجاز عمليات ضرب وقسمة على الأعداد العشرية. |
|
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال
الهندسيّة |
رسم المستقيمات باستعمال
الكوس والمسطرة والبركار وبناؤها |
أوظّف التّعامد والتّوازي
ومنصّف الزّاوية في البناءات الهندسيّة |
جداء عددين أحدهما 0,1 أو 0,01 أو 0,001. |
أن يوظذف المتعلم التّوازي
والتّعامد ومنصّف الزّاوية في البناءات الهندسيّة |
|
حلّ وضعيات مشكل دالة بالتّصرّف في المقادير |
إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب
في نطاق الأعداد التي تقيس الزّمن |
أوظّف الجمع والطّرح والضّرب
على الأعداد التي تقيس الزّمن |
تحويلات في وحدات قيس الزمن |
أوظّف الجمع والطّرح والضّرب
على الأعداد التي تقيس الزّمن |
|
|
الاقتدار : فكّ رموز الوضعيّة |
المؤشّر : استخراج المعلومات من نص الوضعيّة |
|
أن يتوصل المتعلم إلى استخراج
المعلومات من نص الوضعية |
|
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
بناء مثلّث استنادا إلى أقيسة
الأضلاع والزّوايا |
أبني زوايا أقيستها بالدّرجة
90-45-60-30-15-120 |
|
يتوصّل المتعلم الى بناء
الزوايا / 90-45-60-30-15-120
|
|
أبني مثلّثا استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا
|
|
أن يتوصّل المتعلّم غلى بناء
المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع والزّوايا |
|||
رسم الرّباعيات الخاصّة
باستعمال المسطرة والكوس وبناؤها |
أتعرّف شبه المنحرف وأرسمه |
|
تعرّف شبه المنحرف أنواعه
وخاصياته |
||
|
|
الاقتدار : تمثّل الوضعيّة بصور مختلفة |
المؤشّر : إعادة صوغ الوضعيّة بأسلوب شخصي |
أن يعيد المتعلم صياغة
الوضعية بأسلوب شخصي |
|
الإدماج |
يحل
المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب: * إنجاز
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية.
* بناء المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع
والزّوايا * بناء الزوايا / 90-45-60-30-15- 120 * إنجاز
عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الاعداد التي تقيس الزمن.
|
||||
التّقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة
بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب : - توظيف
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. - توظيف
عمليات الجمع والطرح والضرب على الاعداد
التي تقيس الزمن. ـ بناء المثلّثات استنادا إلى أقيسة الأضلاع
والزّوايا - بناء الزوايا / 90-45-60-30-15- 120 |
مــخـطّـط الــفـتـرة الثّانية:الرّياضيات
مكوّنات الكفاية |
الأهداف المميّزة |
المحتويات |
الحساب الذّهني |
أهداف الحصص |
||
حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد |
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصّحيحة
الطّبيعيّة. |
أتعرّف المضاعفات المشتركة
لعددين صحيحين طبيعيين |
جذاء عددين أحدهما 0,2 – 0,3 -0,4 -0,5 |
أن يوظّف المتعلّم المضاعفات المشتركة لعددين صحيحين طبيعيين لحلّ
مشكلات دالة |
||
استثمار التّناسب في حساب
اعداد |
أوظّف التّناسب في السّلّم |
جذاء عددين أحدهما 0,02 -0,03
-0,04 -0,05 |
أن يحسب المتعلّم البعد
الحقيقي والبعد على التّصميم وان يوظّف التّناسب في السّلم |
|||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال
الهندسيّة |
رسم الرّباعيات الخاصّة
باستعمال المسطرة والكوس والبركار والمنقلة وبناؤها |
أتعرّف متوازيات الأضلاع
وخاصياتها |
خارج
قسمة عدد على 0,1 -0,01 -0,001 |
أن يتعرّف المتعلّم على متوازيات
الاضلاع وخاصياتها |
||
|
الاقتدار |
المؤشّر |
|
|
||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
رسم الرّباعيات الخاصّة
باستعمال المسطرة والكوس والبركار والمنقلة وبناؤها |
أرسم متوازيات الأضلاع
وأبنيها |
خارج قسمة عدد صحيح على 0,2
-0,3 -0,4 |
أن يتدرّب المتعلّم على رسم
وبناء متوازيات الأضلاع |
||
حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد |
أتصرّف في الأعداد الكسريّة
تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا
|
أكوّن الأعداد الكسريّة
وأكتبها وأقرؤها |
الجزء الصّحيح من عدد كسريّ |
أن يتوصّل المتعلّم إلى تكوين
وكتابة وقراءة الاعداد الكسريّة |
||
أفكّك الأعداد الاكسريّة
وأركّبها |
كتابة أخرى لعدد كسريّ
|
أن يتوصّل المتعلّم إلى تفكيك
وتركيب الأعداد الكسريّة |
||||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
حساب قيس محيط شكل مركّب من
الأشكال المدروسة |
أحسب قيس محيط الدّائرة |
|
أن يتوصّل المتعلّم إلى حساب
محيط الدّائرة ويوظّفه في وضعيات دالّة |
||
|
الاقتدار |
المؤشّر |
|
|||
الإدماج |
يحل
المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب: - توظيف
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. -التصّرف
في الأعداد الكسريّة ـ توظيف
المضاعفات المشتركة لعددين صحيحيين طبيعيين - حساب البعد الحقيقي أو العد على التّصميم -حساب قيس محيط الدّائرة |
|||||
التّقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة
بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب : - توظيف
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. -التصّرف
في الأعداد الكسريّة ـ توظيف
المضاعفات المشتركة لعددين صحيحيين طبيعيين - حساب البعد الحقيقي أو العد على التّصميم -حساب قيس محيط الدّائرة |
|||||
الدّعم
والعلاج |
|
مــخـطّـط الــفـتـرة الثّالثة:الرّياضيات
مكوّنات الكفاية |
الأهداف المميّزة |
المحتويات |
الحساب الذّهني |
أهداف الحصص |
|
||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
حساب قيس محيط شكل مركّب من
الأشكال المدروسة |
احسب محيط شكل مركّب من
الاشكال المدروسة |
عددان صحيحان طبيعيان يحصران
عددا كسريا مقترحا |
أن
يوظّف المتعلم حساب قيس محيط شكل مركّب لحلّ وضعيات دالة |
|
||
حل وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد |
تعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح طبيعي |
أتعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح
طبيعي على 2 و 5 |
قابليّة قسمة عدد على 2-3-5-9 |
أن يتعرّف النتعلّم الأعداد
القابلة للقسمة على 2 و 5 |
|
||
اتعرّف قابليّة قسمة عدد صحيح
طبيعي على 3 و9 |
أن يتعرّف المتعلّم الأعداد
القابلة للقسمة على 3 و9 |
|
|||||
الاقتدار |
المؤشّر |
|
|
||||
أتصرّف في الأعداد الكسريّة
تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا
|
أكتب عددا كسريّا بطرق مختلفة |
كتابة عدد كسري بطرق
أخرى حسب الشّرط |
أن يتصرّف المتعلّم في
الأعداد الكسرية بكتابتها بطرق مختلفة |
|
|||
أقارن الأعداد الكسريّة
وأرتّبها |
عدد كسري محصور بين عددين
صحيحين طبيعيين مقترحين |
أن يتصرّف المتعلم في الأعداد
الكسرية مقارنة وترتيبا ضمن وضعيات دالة |
|
||||
الاقتدار |
المؤشّر |
|
|
||||
أتصرّف في الأعداد الكسريّة
تكوينا وكتابة وقراءة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا |
أتعرّف الأعداد الكسريّة
العشريّة واكتبها بطرق مختلفة |
مكمّل عدد كسري إلى العدد
الصّحيح الموالي له مباشرة |
أن يتعرّف المتعلّلم على
الأعداد الكسريّة العشريّة ويكتبها بطرق مختلفة |
|
|||
استثمار التّناسب في حساب
أعداد |
أوظّف التّناسب في تعرّف
النّسبة المائويّة |
أكبر عدد كسريّ من بين عددين
كسريين مقترحين
|
أن يوظّف المتعلّم التّناسب
في حساب النّسبة المائويّة |
|
|||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
حساب قيس مساحة شكل مركّب من
الأشكال المدروسة |
أحسب قيس مساحة الملّث |
أصغر عدد كسريّ من بين عددين
كسريين مقترحين |
أن يحسب المتعلّم قيس مساحة
المثلّث |
|
||
|
الاقتدار |
المؤشّر |
|
|
|||
الإدماج |
يحل
المتعلم وضعية ذات دلالة تستوجب: - توظيف
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. -مقارنة
الأعداد الكسريّة وترتيبها ـ احسب محيط شكل مركّب من الاشكال
المدروسة - توظيف التّناسب في تعرّف النّسبة المائويّة -حساب قيس مساحة المثلّث
|
||||||
التّقييم |
الأداء
المنتظر يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة
بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب : - توظيف
العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. -مقارنة
الأعداد الكسريّة وترتيبها ـ احسب محيط شكل مركّب من الاشكال
المدروسة - توظيف التّناسب في تعرّف النّسبة المائويّة -حساب قيس مساحة المثلّث
|
||||||
الدّعم |
|
مــخـطّـط الــفـتـرة الرّابعة:الرّياضيات
مكوّنات
الكفاية |
الأهداف
المميّزة |
المحتويات |
الحساب
الذّهني |
أهداف الحصص |
||
حل وضعيات مشكل دالة
بتوظيف العمليات على الأعداد |
استثمار التّناسب في حساب أعداد |
يوظّف
التّناسب في حساب النّسبة المائويّة |
تحويلات في أنظمة القيس 1 من مقدار معلوم |
أن يوظّف المتعلم حساب قيس
محيط شكل مركّب لحلّ وضعيات دالة |
||
حلّ وضعيات مشكل
دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة
حل وضعيات مشكل دالة
بتوظيف العمليات على الأعداد
حلّ وضعيات مشكل
دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة
الإدماج |
حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة |
أحسب مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع المعيّن المستطيل والمربّع |
تحويلات في أنظمة القيس - |
أن يتعرّف المتعلّم مساحة متوازيات الأضلاع |
||
أن يحسب المتعلم مساحة متوازيات الأضلاع لحلّ
وضعيات مشكل دالة |
||||||
الاقتدار |
المؤشّر |
|
||||
أتصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة
وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا |
أتصرّف في مجموعة الأعداد الكسريّة |
مقام مشترك لكتابتي عددين كسريين مقترحين |
أن يتصرّف المتعلّم في الأعداد الكسرية بالمقارنة
والترتيب والكتابات المختلفة |
|||
أجمع الأعداد الكسريّة وأطرحها |
مجموع عددين كسريين |
أن يتصرّف المتعلم في الأعداد الكسرية بجمعها
وطرحها ضمن وضعيات دالة |
||||
الاقتدار |
المؤشّر |
|
||||
حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة |
أحسب قيس مساحة شبه المنحرف |
الفرق بين عددين كسريين |
أن يحسب المتعلّم مساحة شبه المنحرف لحلّ وضعيات
مشكل دالة |
|||
يحل المتعلم وضعية
ذات دلالة تستوجب: - توظيف العمليات
الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. - توظّيف التّناسب في حساب النّسبة
المائويّة - حساب قيس مساحة شبه المنحرف -
حساب
مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع المعيّن المستطيل والمربّع |
||||||
التّقييم |
الأداء المنتظر يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة
بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب : - توظيف العمليات
الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. - توظّيف التّناسب في حساب النّسبة المائويّة - حساب قيس مساحة شبه المنحرف -
حساب
مساحة متوازي الأضلاع : متوازي الأضلاع المعيّن المستطيل |
|||||
الدّعم والعلاج |
|
|
مــخـطّـط الــفـتـرة الخامسة:الرّياضيات
مكوّنات
الكفاية |
الأهداف
المميّزة |
المحتويات |
الحساب
الذّهني |
أهداف الحصص |
||
حلّ
وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
. حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة |
أحسب قيس مساحة القرص
الدّائري |
.الفرق
بين عدد صحيح طبيعيّ وعدد كسريّ والعكس |
أن يوظّف
المتعلّم حساب قيس مساحة القرص الدائريّ في حلّ وضعيات مشكل دالّة |
||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على
الأعداد |
انجاز عمليات الجمع
والطّرح في مجموعة الأعداد الكسريّة |
أنجز عمليّة ضرب عدد كسري في آخر صحيح |
الفرق بين عدد صحيح طبيعيّ
وعدد كسريّ والعكس |
أن ينجز المتعلّم عمليات ضرب عدد كسريّ في آخر صحيح
|
||
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية |
|
|
|
|||
حلّ
وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة |
احسب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروسة |
|
أن يحسب المتعلّم قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال
المدروسة |
||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على
الأعداد |
استثمار التّناسب في حساب أعداد |
أوظّف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة |
- |
أن يوظّف المتعلّم التّناسب في حساب معدّل السّرعة
والمسافة |
||
|
الاقتدار : |
المؤشّر : |
|
|
||
حلّ وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على
الأعداد
|
نشر متوازي المستطيلات والمكعّب وصنعهما |
أوظّف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة
والزّمن |
- |
أن يوظّف المتعلّم التّناسب في حسصاب معدّل السّرعة
والمسافة والزّمن |
||
حلّ
وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
أتعرّف كلّا من متوازي المستطيلات وأنشرهما
وأصنعهما |
|
أن يتعرّف المتعلّم
خاصيات متوازي المستطيلات والمكعب ويقوم
بنشرهما |
|||
|
|
الاقتدار : |
المؤشّر |
|
||
حلّ
وضعيات مشكل دالّة بتوظيف العمليات على الأعداد |
انجاز عمليات الجمع
والطّرح في مجموعة الأعداد الكسريّة |
أوظّف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة |
جذاء عدد صحيح طبيعي وعدد كسري في الحالات الميسورة
|
أن يوظّف المتعلّم
الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة في حلّ وضعيات مشكل دالّة |
||
حلّ
وضعيات مشكل دالّة بالتّصرّف في خاصيات الأشكال الهندسيّة |
حساب قيس المساحة الجانبيّة و المساحة الجمليّة
لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب |
أحسب قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة
لكلّ من متوازي المستطيلات والمكعّب |
|
أن يوظّف المتعلّم حساب قيس المساحة الجمليّ
والمساحة الجانبيّة لمتوازي الأضلاع والمكعّب في حلّ وضعيات مشكل دالّة |
||
|
|
الاقتدار : |
المؤشّر |
|
||
الإدماج |
يحل المتعلم وضعية ذات
دلالة تستوجب: * إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد
العشرية. توظيف
الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد الكسريّة -حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروس توظيف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة
والزّمن- -
حساب
قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات
والمكعّب |
|||||
التّقييم |
الأداء المنتظر يكون المتعلم قادرا على حل مسألة دات دلالة
بالنسبة إليه تتضمن أسئلة تتطلب : - توظيف العمليات الأربع
في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية و الأعداد العشرية. - توظيف الجمع والطّرح والضّرب على الأعداد
الكسريّة -حساب قيس مساحة شكل مركّب من الأشكال المدروس توظيف التّناسب في حساب معدّل السّرعة والمسافة
والزّمن- -
حساب
قيس المساحة الجانبيّة وقيس المساحة الجمليّة لكلّ من متوازي المستطيلات
والمكعّب |
تعليقات
إرسال تعليق