مذكرة درس القراءة حفنة تمر
السنة الخامسة
مكوّن الكفاية
المحتوى
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
- الحشد : الجماعة من النّاس
-انفضّ الجمع : انصرف الجمع
- زائغ العينين : مائل العينين , شارد , حائر
- لا ينبس بكلمة : لا ينطق بكلمة
الأسئلة : - احدّد علاقة الجدّ بالأرض ؟ تبدو علاقة
الجدّ بالأرض علاقة عشق لا تنتهي
القرينة : أنا أحبذ الأرض واعشقها
-أحدّد علاقة مسعود بالأرض ؟ علاقة لا مبالاة
فهو لا يعيرها أيّ اهتمام
- أقارن بين العلاقتينعلاقة الجدّ بالأرض متينة فهو يعشقها أمّا مسعود فهو لا يهتمّ بها
-على مسعود دين يجب أن يؤدّيه للجدّ
القرائن * وانفضّ الجمع .....................................فأرجع له منها ثلاثة
تحليل النّصّ
الكاتب : الطّيّب صالح هو كاتب سودانيّ من كبار كتّاب
القصّة القصيرة والرّواية من مؤلّفاته " دومة ود حامد " وهي مجموعة
قصصيّة ومنها أخذت هذه القصّة
نوع النّصّ : نصّ سرديّ تتخلّله مقاطع حواريّة ووصفيّة
الزّمان : في فترة طفولة الكاتب
المكان : الرّيف السّودانيّ - الحقل –حافة نهر النّيل
الفكرة الرّئيسيّة للنّصّ : مأساة مسعود الّذي سلبت منه أرضه نتيجة
تقاعسه وسوء تصرّفه
الشّخصيات والأعمال والصّفات
الجدّ / جادّ – مستغلّ لحاجة البسطاء
-يختلف الجدّ عن مسعود أبيّن أوجه الاختلاف
- موسم حصاد التّمر
-تحوّل مشاعر الطّفل نحو جدّه من الحبّ والمودّه إلى النّقمة والكراهيّة
إبداء الرّأي :
- أحدّد موقف الحفيد من مسعود ؟ يبدو موقف
الحفيد من مسعود موقف الشّافق عليه
الحفيد ذو احساس مرهف وأخلاق عالية
العبرة : يجب علينا أن نجتهد ونحسن التّصرّف
حتّى لانضطرّ إلى التّفريط في ممتلكاتنا كذلك يجب علينا عدم استغلال ضعف الفقراء
وحاجتهم
تعليقات
إرسال تعليق