القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة درس قراءة حفنة تمر للسنة الخامسة أساسي

 مذكرة درس القراءة حفنة تمر 

السنة الخامسة



مكوّن الكفاية 

يحلّل النّصّ إلى مكوّناته ويتبيّن مابينها من علاقات
الهدف المميّز
يقرأ جزء من المكتوب قراءة جهريّة للاستدلال به على رأي ابداه 
يتعرّف نوع النّصّ

المحتوى 

نصّ حفنة تمر / الشّخصيات والأحداث
هدف الحصّة
أن يتوصّل المتعلّم إلى تحديد شخصيات النّصّ وأعمالها

التّمشي البيداغوجي

الاستكشاف 

عرض مشهد لواحة نخيل مشفوعة بالجملة التّالية " وأدخلت اصبعي في حلقي وتقيّأت التّمر الّذي أكلت " 
ترك لمجال للمتعلّمين للتّصورات - مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي - يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها
تسجيل الأفكار وتعليلها
فهم النّصّ
قراءة النّصّ قراءة صامته مشفوعة بالسّؤال التّالي لماذا أدخل الطّفل اصبعه في فمه وتقيّأ 
مقارنة تصوّرات المتعلّمين بما ورد في النّصّ
الاستدلال بقرائن من النّصّ وقراءتها قراءة جهريّة سليمة
طرح أسئلة لفهم النّصّ تتخلّلها شروحات لبعض المفردات 
شرح المفردات هبّ جدّي واقفا : أسرع , نهض

            - الحشد : الجماعة من النّاس

           -انفضّ الجمع : انصرف الجمع

          - زائغ العينين : مائل العينين , شارد , حائر

         - لا ينبس بكلمة : لا ينطق بكلمة

         - عدوت : جريت

الأسئلة : - احدّد علاقة الجدّ بالأرض ؟ تبدو علاقة الجدّ بالأرض علاقة عشق لا تنتهي

القرينة : أنا أحبذ الأرض واعشقها

-أحدّد علاقة مسعود بالأرض ؟ علاقة لا مبالاة فهو لا يعيرها أيّ اهتمام

- أقارن بين العلاقتينعلاقة الجدّ بالأرض متينة فهو يعشقها أمّا مسعود فهو لا يهتمّ بها

-على مسعود دين يجب أن يؤدّيه للجدّ

القرائن * وانفضّ الجمع .....................................فأرجع له منها ثلاثة

تحليل النّصّ

الكاتب : الطّيّب صالح هو كاتب سودانيّ من كبار كتّاب القصّة القصيرة والرّواية من مؤلّفاته " دومة ود حامد " وهي مجموعة قصصيّة ومنها أخذت هذه القصّة 

نوع النّصّ : نصّ سرديّ تتخلّله مقاطع حواريّة ووصفيّة

الزّمان : في فترة طفولة الكاتب

المكان : الرّيف السّودانيّ  - الحقل –حافة نهر النّيل

الفكرة الرّئيسيّة للنّصّ : مأساة مسعود الّذي سلبت منه أرضه نتيجة تقاعسه وسوء تصرّفه

الشّخصيات والأعمال والصّفات 
الطّفلالرّاوي للأحداث –ذكيّ – يحفظ القرآن – يحظى بلإعجاب النّاس –معجب بجدّه – لايحبّ الظّلم –  تالّم لحال مسعود - تغيّر مشاعره نحو جدّه في آخر النّص

الجدّ جادّ – مستغلّ لحاجة البسطاء 
مسعود ريفيّ بسيط – أهمل أرضه – خامل – لايحسن التّصرّف – تخلّى عن أرضه –كثير الإستدانة من التّجار- يتألّم بصمت –يشعر بالظّلم 
الحاضرون العمّال / شخصيّة جماعيّة- يفحصون المحصول – يتذوّقون -يكيلون التمر ويصبونه في أكياس

-يختلف الجدّ عن مسعود أبيّن أوجه الاختلاف

*الجدّ محبّ عاشق للأرض لكنّه مستغلّ لضعف المحتاجين أمّا مسعود فهو ريفيّ  بسيط خامل  لا يهتمّ بالأرض ولا يحسن التّصرّف 
إبداء الرّأي 
أحداث النّصّ  - ذكريات الطّفل مع جدّه

           - موسم حصاد التّمر

          -تحوّل مشاعر الطّفل نحو جدّه من الحبّ والمودّه إلى النّقمة والكراهيّة

إبداء الرّأي : 

- أحدّد موقف الحفيد من مسعود ؟ يبدو موقف الحفيد من مسعود موقف الشّافق عليه

الحفيد ذو احساس مرهف وأخلاق عالية

العبرة : يجب علينا أن نجتهد ونحسن التّصرّف حتّى لانضطرّ إلى التّفريط في ممتلكاتنا كذلك يجب علينا عدم استغلال ضعف الفقراء وحاجتهم 

التّحميل






تعليقات

التنقل السريع