القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة إيقاظ علمي درس مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة السنة الخامسة

 مذكرة إيقاظ علمي

مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة

مكوّن الكفاية :

حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفيزيائيّة
المحتوى : 
مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة 

الهدف المميّز :

التّمييز بين مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة

هدف الحصّة :

أن يميّز المتعلّم بين مصادر الضّوء الطّبيعيّة والاصطناعيّة  ويصنّفها 

الوسائل :

مكشاف كهربائيّ , مصباح نفطي , مصباح كهربائيّ. شمعة , صور لأرض شمس قمر نجوم , بحوث المتعلمين والوثيقة 

التّمشي البيداغوجيّ 

تعهّد المكتسبات السّابقة 

ذكر بعض مصادر الطّاقة الحراريّة لكلّ عنصر : طهي الطّعام , تدفئة المنزل , تجفيف الشّعر , تسخين الماء , تجفيف سنلبل القمح 

الوضعيّة المشكل 

صاحب فراس أباه في سفرة إلى مدينة تونس ليلا ورغم الظّلمة تمكّن الأب من مشاهدة الطّريق ووصلا سالمين في الصّباح وقد أشرقت الشّمس. 
ما الّذي ساعد الأب على الاهتداء إلى الطّريق؟

بحث عن الحلّ ورصد التّصوّرات 

  • اهتدى الأب بأضواء السّيّارة 
  • القمر ساعد الأب على الاهتداء للطريق
  • اشعّة النّجوم أضاءت الكون 
  • ضوء الشّمس أضاء الكون 
  • أضواء الطّريق أضاءت المكان 

صياغة فرضيات عمل 

  • مصابيح السّيارة تضيء الطّريق 
  • القمر يضيء الطّريق 
  • الشّمس تضيء الكون 

التّحقّق العلمي 

النّشاط الأوّل : غلق النوافذ والباب والمصابيح ودعوة أحد التّلاميذ لقراءة نص 
النّشاط الثّاني : ترك النوافذ مغلقة وغضاءة المصابيح الكهربائيّة ودعوة أحد المتعلّمين لقراءة النص
النّشاط الثّالث : فتح النّوافذ والباب ودعوة أحد المتلّمين لقراءة النّصّ 
النّشاط الرابع :عرض الجدول التّالي وإتمامه ضمن مجموعات 
نتيجة النشاط كلّ نشاط  - التّعليل - مصدر الضّوء - نوع المصدر 
عرض نتائج الأعمال ومناقشتها 
النّشاط الخامس : عرض صور لمصادر متنوّعة ودعوة المتعلّمين لتصنيفها إلى طبيعيّة وأخرى اصطناعيّة 


الاستنتاج

  • المصدر الضّوئيّ هو كلّ ماينبعث منه الضّوء
  • مصادر الضّوء نوعان :
مصادر طبيعيّة لايتحكّم فيها الإنسان كالشّمس والقمر 
مصادر اصطناعيّة يتحكّم فيها الإنسان ويستعملها عندما يحتاج للإضاءة وفي غياب المصادر الضّوئيّة الطّبيعيّة كالشّمعة والمصباح الكهربائيّ

التّطبيق
النّشاط 1 :

 1 -  أصنّف المصادر الضّوئيّة التّالية حسب الجدول : القمر – المصباح الكهربائي – الشّمعة - البرق – المكشاف – الشّمس

مصادر ضوئيّة طبيعيّة

مصادر ضوئيّة اصطناعيّة

 

 

                                    

    2 -    أكتب صحيح أو خطأ

  •          المصباح الزّيتي مصدر ضوئيّ طبيعيّ    ................
  •         اللّوحة الإشهاريّة مصدر ضوئيّ اصطناعيّ   ..............
  •         مصادر الضّوء نوعان     ................
  •         المصدر الضّوئي الطبيعيّ هو الّذي يتحكّم فيه الإنسان    ...........
  •          يشعل السّائق أضواء السّيّارة ليلا ليتمكّن من رؤية الطّريق وماعليها 

   3 - 

 أصلح الخطأ / 

- مصابيح السّيّارة مصادر ضوئيّة طبيعيّة                ...............................................................................

  -النّجوم والقمر والمكشاف والبرق مصادر طبيعيّة

         ...............................................................................

Oval: 5    4 -   أكمّل الفقرة بأسماء مصادر ضوئيّة

خرجنا في نزهة إلى الغابة و...............مشرقة والطّقس معتدل وماهي إلّا لحظات حتى تلبّدت السّماء بالسّحب فقصف الرّعد ولمع ................ وهطل المطر . التجأنا إلى كوخ حتى انقشعت السّحب فقرّرنا العودة غلى ديارنا .

غابت .............. في الأفق وبدأ الظّلام ينتشر على ...........لكن سرعان ما ظهر ............ ساطعا في السّماء وبدت ...............متلالئة كأنّها .................برّاقة منتشرة في الفضاء


 التّقييم

       5 -   شارك فراس في مخيّم كشفيّ صيفا بغابات عين دراهم نصب الكشّافون خيمة بعيدة عن المناطق السّكنيّة وقضوا ليلتهم في مرح ونشاط

حسب رأيك ماهي المصادرالضّوئيّة الّتي  استعملوها؟أذكر صنف كلّ مصدر

 


تعليقات

التنقل السريع