مذكرة قراءة نصّ سأعيد إليها رشدها
السنة الخامسة
مكوّن الكفاية :
يحلّل النّصّ إلى مكوّنلته ويتبيّن ما بينها من علاقات
الهدف المميّز :
يقرأ جزء من المكتوب قراءة جهريّة للاستدلال به عن رأي أبداه
يتعرّف نوع النّصّ
المحتوى :
نصّ سأعيد إليها رشدها / مكان وقوع الأحداث
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
عرض الجملة التّالية وفسح المجال للتّصوّرات
" سأعيد إإليها رشدها " ترى من التي سيعيد الكاتب إليها رشدها ؟
مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي - يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها
تسجيل تصوّرات المتعلمين
فهم النّصّ
دعوة المتعلّمين لقراءة النّصّ قراءة صامته مشفوعة بالسّوال التّالي : ترى من التي سيعيد الكاتب إليها رشدها ؟ هل توصّل إلى هدفه ؟
مقارنة تصوّرات المتعلًّمين بما ورد بالنّصّ
الاستدلال بقرائن من النّصّ وقراءتها قراءة سليمة منغّمة
تدريب المتعلّمين على طرح أسئلة لفهم النّصّ وشرح مفردات صعبة والعودة من حين لآخر لتعمير لوحة المشروع
يمكن تقسيم المتعلمين إلى مجموعات على النحو التّالي
- م1 شرح المفردات الصّعبة باعتماد القاموس والاجابة على أسئلة أعمّق الفهم
- م2 تستخرج الزمان والمكان والشّخصيات
- م3 تستخرج الشّخصيات وأعمالها
- م4 الأحداث والفكرة الرّئيسيّة
- م5 العبرة او المغزى او ماذا أراد الكاتب أن يعلّمنا من خلال هذا النّصّ
عرض نتائج أعمال المتعلّمين مناقشتها واثرائها
بعض المقترحات من أعمال الفرق
شرح مفردات
تعويض المفردات المسطّرة كلّما تعرّضوا إليها بما يفيد نفس المعنى
ساعيد إليها رشدها ⬅️صوابها - عقلها
يشهد لهذا السّاعاتيّ بالبراعة في مهنته ⬅️المهارة
اخذ يتفحّصه ⬅️يتامّله - يدقّق فيه
إرادته صلبة ⬅️القدرة على اّخاذ قرار أو تحقيق هدف
كلّ النّاس يشهدون ببراعته ⬅️يقرّون - يعترفون
أسئلة لفهم النّصّ
متى قدم منصور إلى دكذان السّاعاتيّ؟ - لمّا استعدّ محفوظ لإغلاق دكّانه عند الظّهيرة
قراءة القرينة من النّصّ
لم يرفظ محفوظ طلب منصور بالرّغم من أنّه كان يستعدّ للخروج ماذا تستنتج من تصرّفه؟
-محفوظ يحبّ عمله - يحترم حرفاءه -
ما هو مشروع محفوظ ؟ إصلاح السّاعة
احدّد الأعمال التي قام بها محفوظ ⬅️
قراءة القرائن الدّالة عن الأعمال الحرص على القراءة السّليمة المنغّمة
أخذ ...... - قلّبها ....... - فتحها ....... - فكّ .........نظّفها .... - أخرج ......تفحّص .... -
أزال ......
محفوظ رجل مسنّ أستدلّ على ذلك بقرينة / إنّ إرادته رغم تقدّمه في السّنّ مازالت صلبة كالحديد
وجد محفوظ صعوبة في إصلاح السّاعة أبيّن كيف تغلّب عليها / اتّبع مراحل محدّدة - وفّر الوسائل اللّازمة - استعان بالكتيّب - تسلّح بالعزيمة والاصرار على النّجاح ⬅️تعمير لوحة المشروع
اصرّ محفوظ على تحقيق مشروعه أستخرج مايدلّ على ذلك / لابدّ أن أعيد إليها رشدها ...
وإذا عزم محفوظ على أمر فلابدّ أن ينفّذه .......كالحديد .
تحليل النصّ
تعويد المتعلّمين على التّعرّف على كاتب النّص وحديد مكوّنات النّص في جدول
الكاتب : محمود طرشونة اديب تونسي وروائيّ وأستاذ بالتعليم العالي من مؤلفاته نوافذ ومنه أخذ النّص
نوع النّصّ : نصّ سردي تتخلّله مقاطع وصفيّة
الزّمان : عند الظّهيرة - بعد ساعتين
المكان : الدّكّان
الفكرة الرّئيسيّة للنّصّ : أصرّ محفوظ على إصلاح السّاعة وتوصّل لذلك بفضل قوّة إرادته وعزيمته ومهارته .
الشّخصيات وأعمالها وصفاتها
محفوظ : ساعاتيّ , قام بإصلاح السّاعة , بارع , مشهور , ناجح , إرادته قويّة ,
منصور : قصد دكّان السّاعاتي لإصلاح الساعة
إبداء الرّإي
- أقرأ و أبدي رأيي في السّاعاتيّ " إنّ إرادته رغم تقدّمه في السّنّ مازالت صلبة كالحديد "
الإرادة والعزيمة خصلتان لاترتبطان بالسّنّ أو بزمن محدّد , فالذي لديه عزيمة وإرادة قويّة باستطاعته الوصول إلى مبتغاه .
- ماهي أسباب النّجاح وفوائده
الأسباب
- التّخطيط لأي عمل وتوفير الوسائل وتوزيع الأدوار والمراحل
- بذل الجهد البدني والنّفسي
- الرّغبة في التّعلّم
- التّوكّل على الله في كلّ شيء
- الاصرار والعزيمة الدائمة
- بلوغ الهدف
- تحقيق الفائدة الذاتية والجماعيّة
- الثّقة بالنّفس
- الخلق والابتكار
- التّقدّم والرقيّ
العبرة
العبرة أو ماذا أراد الكاتب أن يعلّمنا من خلال هذا النّصّ
- يجب على الإنسان إن تكون عزيمته قويّة وأن يتحلّى بالصبر حتّى يصل إلى مبتغاه
- بالعلم والعمل نحقّق الأهداف
تذوّق النّصّ : دعوة المتعلّمين إلى اختيار العبارات الجيّدة في النّصّ قراءتها وكتابتها على قصاصات توضع في ملف العبارات الجميلة لاستغلالها كلّما دعت الحاجة
التّوسّع
يمكن اعداد ملف حول الحرف
تعليقات
إرسال تعليق