مذكرة قراءة نصّ نصيحة أب
مكوّن الكفاية
يحلّل النّصّ إلى مكوّناته ويتبيّن مابينها من علاقات
الهدف المميّز
يقرأ جزء من المكتوب قراءة جهريّة للاستدلال به على رأي ابداه
يتعرّف نوع النّصّ
المحتوى
نصّ حكاية بحّار /تعاقب أحداث النّصّ
هدف الحصّة
أن يتوصّل المتعلّم إلى ترتيب أحداث النّصّ الشّعري حسب تسلسلها الزّمني
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
عرض العنوان " نصيحة أب "
ترك المجال للمتعلّمين للتّصورات - مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي - يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها
تسجيل الأفكار وتعليلها
فهم النّصّ
قراءة النّصّ قراءة صامته مشفوعة بالسّؤال التّالي ترى بماذا سينصح الأب أبناءه ؟
مقارنة تصوّرات المتعلّمين بما ورد في النّصّ
الاستدلال بقرائن من النّصّ وقراءتها قراءة جهريّة سليمة
طرح أسئلة لفهم النّصّ تتخلّلها شروحات لبعض المفردات
تشجيعهم على التّواصل والاستدلال بقرائن من النّصّ
* متى جمع الأب أبناءه ؟ عند احتضاره / قراءة الدّليل
قد حضرت وفاته وكلّ حيّ فان
* أحدّد عدد الأولاد بالعودة إلى النّصّ / 8 - أولاده من حوله وعددهم ثمان
* لماذا جمع الأب أبناءه ؟ لينصحهم - الدّليل / فقال قد دعوتكم للنصح والإمعان
تعويض المفردة المسطرة بما يفيد نفس المعنى ( الانتباه , التّيقّظ )
* أحدّد الاختبار الذي جاء به الأب لأبنائه / جاء بحزمة من العصى وربطها ببعضها وطلب منهم تكسيرها ومن يكسّرها يفوز بالرّهان
أقرأ الأبيات الدّالة / فهذه حـــــزيمــــة عصيّها ثمان
من فاز في تكسيرها يفوز بالرّهان الشّرح ( السّباق )
* فشل الأولاد في تكسير العصيّ في محاولة اولى أستدلّ على ذلك ببيتين
لم يفلحوا لأنّها متينة الأركان الشّرح ( لم ينجحوا )
وأرجعت سليمة للشّيخ في ثوان
* نجح الأولاد في تكسير العصيّ في مرحلة ثانية أبيّن كيف ذلك
نجحوا في تكسير العصيّ عندما قام الاب بفكّ الحزمة وكسّر كلّ واحد عصا
القرينة / فكسّروا وادركوا جلائل المعاني
تحليل النّصّ
الكاتب : مصطفى عزّز وهو كاتب وشاعر تونسيّ له العديد من المؤلّفات ومنها العصافير الذي أخذت منه القصيدة
النّصّ : هو نصّ شعريّ سرد فيه الشّاعر أحداثا متعاقبة في الزّمن
يتكوّن النّصّ الشّعري من أبيات وكلّ بيت يتكوّنمن صدر وعجز
الزّمان : سالف الزّمان - لمّا قربت وفاته
المكان : حول الأب
الشّخصيات : الأب وهو الشّيخ والأبناء
الأعمال التي قام بها الشّيخ
- دعوة أبنائه
- مدّهم بحزمة من العصيّ
- طلب منهم تكسيرها
- فكّ الحزمة
- طلب منهم من جديد تكسير العصيّ
- نصح أبناءه
- تجمّعوا حول أبيهم
- حاولوا تكسير الحزمة
- الفشل
- كسّرو العصيّ بعد فكّ الحزمة
- نجحوا في المهمّة
- استمعوا لنصيحة الأب
في يوم من الأيّام لمّا أدرك الموت الشّيخ طلب ملاقاة أبنائه . وعندما اجتمعوا حوله أمسك بحزمة من العصيّ وطلب منهم تكسيرها , حاولوا جميعهم لكن دون جدوى , فأخذ الشّيخ الحزمة وقام بتفكيكها ثمّ طلب منهم تكسير العصيّ . وبالفعل تمكّن الجميع من اتمام المهمّة بنجاح وأدركوا مقصد أبيهم وهو أن يبقوا متّحدين طول حياتهم .
الفكرة الرّئيسيّة للقصيد
توصّل الشّيخ إلى نصح أبنائه وجعلهم يدركون أنّ في الاتّحاد قوّة وذلك عن طريق التّجريب
العبرة
أقرأ الأبيات التّي يمكن أن نتّخذها عبرة
في الاتّحاد قوّة أعظم بها من شان
وفي الشّات ريحكم تبوء بالخسران
إبدارء الرّأي
أبدي رأيي في الطّريقة التي نصح بها الشّيخ أبناءه
أثمّن موقف الأب لأنّه عرف كيف يبلّغ نصحه بالتّجريب
تذوّق النّصّ الشّعري
يختار المتعلّم أبياتا أعجبته يقوم بإلقائها مع تعليل الاختيار
التّقييم
أرتّب الأحداث حسب تعاقبها في النّصّ
- طلب الشّيخ من أبنائه أن يكسّروا الحزمة
- أدرك الأبناء نصيحة أبيهم
- طلب الشّيخ ملاقاة أبنائه
- فكّ الشّيخ الحزمة وأعاد العصيّ للأبناء ليكسّروها
- نجح الأبناء في المهمّة
- لم يستطع الأبناء تكسير الحزمة
عملا موفقا مع الشكر والتشجيع
ردحذف