مذكرة درس قراءة
نصّ عودة غائب
السنة الخامسة
مكوّن الكفاية
يقرأ نصّا يحصل له من خلال بنيته الكلّيّة معنى اجماليّ.
الهدف المميّز
يقرأ المكتوب قراءة منغّمة للتعبير عن المعاني الواردة فيه - يتعرّف نوع النّصّ
المحتوىالمدار المبادرة وبناء المشاريع / نصّ عودة غائب / الشّخصيات
هدف الحصّةيقرأ المتعلّم جزء من المكتوب قراءة منغّمة للاستدلال
يذكر شخصيّات النّصّ وأعمالها
المهارات الحياتيّة المدمجةالوعي بالمسؤوليّة واتخاذ القرارات
التّمشي البيداغوجي
الاستكشاف
عرض الجملة التّالية مشفوعة بالصورة " شعر محمود بدمعتين باردتين تقعان على خدّه من عيني والدته "
ترك لمجال للمتعلّمين للتّصورات – يسجل المعلم ما يوحي به من أفكار اقترحها المتعلمون
مع قبول إجاباتهم دون اتّخاذ مواقف من هذه الأجوبة
دعوة المتعلّمين إلى قراءة النّصّ قراءة صامتة للتّثبّت في صحّة الأفكار المقدّمة
مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي –
فهم النّصّ
* تغيّب محمود عن عائلته أذكر السّبب وأدعّمه بقرينة من النّصّ
تغيّب محمود عن عائلته بسبب الدّراسة في العاصمة
القرينة : لقد نجح محمود في امتحانات أخر السّنة وسيرجع اليوم من العاصمة
* عبّر الكاتب عن فرحة الأمّ بعودة ابنها أبحث عن شواهد تؤيّد ذلك وأقرؤها قراءة جهريّة
الشّواهد - فعمدت الأمّ إلى غرفة ابنها ..................الصّوفيّة الرّفيعة
- شعر محمود بدمعتين باردتين .................من عيني والدته
- قعدت أمّه إلى جانبه ......................كامل أجزاء بدنه
تشجيع المتعلّمين على القراءة الجهريّة المسترسلة المعبّرة
* من كان في استقبال محمود في المحطة ؟ أقرأ مايؤيّد الإجابة
أحمد كان في استقبال أخيه
القرينة : غادر أحمد المنزل ........................خطوة أحمد
* شرح بعض المفردات كلّما دعت الحاجة لذلك
- غادر أحمد المنزل مسابقا الرّيح / مسرعا / بسرعة البرق
- الزّقاق / الطّريق الضيّق
- أناف / اشرف
- تفرك / تدلك
-لمح / أبصر
* جلب محمود هدايا لعائلته أذكرها وأستدلّ بشواهد من النّصّ
أذكر الشّخصيات التي التقى بها محمود عند وصوله الى الحيّ / أمّي لطيفة / الأمّ / صالحة / الجارات
* أقرأ المقطع الوصفي الذي يخصّ أمّي لطيفة / إنّها دائما هي هي ................ونشاطها
تمثيل الحوار الذي دار بين محمود وأمّي لطيفة
تحليل النّصّ
الكاتب : الكاتب التّونسي الراحل عبد المجيد عطية أخذ نصّنا من قصّته الشّهيرة المنبتّ
النّصّ : نصّ سرديّ تتخلّله بعض المقاطع الوصفيّة والحواريّة
* عمل ضمن مجموعات لتحديد مكوّنات النّصّ / عرض نتائج أعمال الفرق ومناقشتها
* تحديد لمكونات النصّ
الإطار الزّماني | الإطار المكاني | الشّخصيات |
أخر السنة | محطّة الحافلات -الزقاق - المنزل | محمود - أحمد - أمّي لطيفة - الأمّ - صالحة الجارات |
الشخصيات | أعمالها وصفاتها |
محمود | النّجاح - العودة من العاصمة -سلّم على أمي لطيفة- احتضن أمّه - جلس على الأريكة - قدّم الهدايا - دخل غرفة نومه وتمدّد على الفراش - ونام |
أحمد | استقبل أخاه - تسلّم هديّته -فتحها - ركّب أجزاء الهديّة -طار بالهديّة الى الزّقاق |
أمّي لطيفة | فرحت بقدوم محمود واستقبلته |
الأمّ صالحة الجارات | -زيّنت ورتّبت غرفة ابنها - استقبلت ابنها على عتبة المنزل - عانقته - بكت - -سلّمت على أخيها - وزّعت المشروبات - سلّمن على محمود |
إبداء الرّأي
العبرة
تذوّق النّصّ
:دعوة المتعلّمين إلى اختيار العبارات الجيّدة في النّصّ قراءتها وكتابتها على قصاصات توضع في ملف العبارات الجميلة لاستغلالها كلّما دعت الحاجة
التّقييم
أذكر الشّخصيّة المناسبة لكل عمل ممّا يلي
قعدت إلى جانبه تفرك يديه وتتلمّس كامل أجزاء بدنه
وقفت على أطراف أصابعها لتصل إلى رقبته
تتقدّم نحوه ولمّا دنت منه جعلت تقبّله من جبينه
غادر المنزل مسابقا الرّيح
غادرت المنزل
تعليقات
إرسال تعليق