مذكرة رياضيات السنة الخامسة
أتصرّف في وحدات قيس الزمن
مكوّن الكفاية :
حلّ وضعيات مشكل دالة بالتصرف في المقادير
الهدف المميّز :
إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الأعداد التي تقيس الزمن
المحتوى :
أتصرّف في وحدات قيس الزّمن / س ث دق
هدف الحصّة :
يتصرف في وحدات قيس الزمن لحل وضعيات ذات دلالة
المهارات الحياتية المدمجة:
التّمشّي البيداغوجي
المراحل |
نشاط المعلّم |
نشاط المتعلّم |
||||||||||||
الحساب الذّهني |
أنجز ذهنيا 526000 : 1000 125 × 100 4500 × 1000
|
يجيب على الألواح
ذهنيا يصلح يستنتج |
||||||||||||
تعهّد المكتسبات |
أحوّل 7 هآ و45 أر = .......آر 5هآ و6 آر =
.........آر 495 آر = هآ
|
يجيبون على الألواح التذكير بطريقة كتابة الأعداد العشرية والتحويل |
||||||||||||
الإستكشاف |
عرض النشاط التالي هذه
نتائج أربة أشخاص شاركو في رالي السيارات
رتّبها حسب الأفضلية 3س و45 دق- 1س و 30 دق
و50 ث – 2س و 20 دق - 4 س و 10 دق و 30
ث عمل ضمن مجموعات |
يقرأ الوضعية – يحدد
المطلوب عمل ثناني عرض النتائج مناقشة الاعمال |
||||||||||||
الإستنتاج
أتدرّب
التوظيف |
يستنتج الوحدة الأساسية لقيس
الزمن وهي الساعة 1 يوم = 24 ساعة 1س = 60 دق = 3600 ث 1 دق = 60 ث
أحوّل : 1س و20 دق =
.....دق 4 س = ........دق =
..................ث نصف ساعة = .......دق ربع ساعة =
..........دق ثلث ساعة = .........س النشاط عدد 3 ص 118 أحوّل إلى الثّواني 1دق و14 ث 1س و10دق و30ث 10 دق و50ث ربع س و 10 ث 1س و نصف دق نصف س 7دق و24 ث ثلث س و 20 ث
النشاط عدد 4 ص 119 أكتب كل مدة زمنية على
شكل ...س و....دق و...ث 10000 ث 1800 ث 5700 ث 3624 ث 900 ث
النشاط عدد 5 ص 119 ترتيب المدد الزمنية النشاط عدد 7ص 119 أتم
جدول التناسب ص
النشاط عدد 8 - ساعات
عمل المضخة الماء الذي وقع ضخه
|
يستنتج
ينجز العمليات على
الألواح يصلح يبدي رأيه ينجز يبدي رأيه – تعلم كيفية التعلم نقل أثر التعلم
77 ث 4230ث 650 ث 910 ث 3630 ث 1800 ث 444 ث 1220 ث
2س و46 دق و40 ث 0س و 30 دق 1س و 35 دق 1س و 24 ث 15 دق
3-4-1-2-5-6
20 دق -1 ث – 1س 20.1 كم – 3015 كم 2س +6س و30 دق = 8س
و30 = 30600 ث -30600×5 153000 ل =1530هل لم يمتلئ الخزان |
مذكرة رياضيات الحصة جمع وطرح الأعداد التي تقيس ال
مكوّن الكفاية :
حلّ وضعيات مشكل دالة بالتصرف في المقادير
الهدف المميّز :
إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الأعداد التي تقيس
الزمن.
المحتوى :
هدف الحصّة :
المهارات الحياتية المدمجة:
حلّ المشكلات /ترشيد الاستهلاك /تقدير الذات
التّمشّي البيداغوجي
المراحل |
نشاط المعلّم |
نشاط المتعلّم |
|||
الحساب الذّهني |
5س= .....دق 1س ونصف =
........دق 3600 دق =
.........س 180 دق =
......س |
يجيب على الألواح
ذهنيا يصلح يستنتج |
|||
تعهّد المكتسبات |
النشاط عدد 8 - ساعات
عمل المضخة الماء الذي وقع ضخه
|
2س +6س و30 دق = 8س و30 = 30600 ث -30600×5 153000 ل
=1530هل لم يمتلئ الخزان لان |
|||
الإستكشاف |
الوضعية التالية يخرج قطار من مدينة
قابس قاصدا مدينة تونس على الساعة 5 و 20 دق صباحا ويتوقف في 3 محطات مدة التوقف
5 دق في كل محطة ويصل الى تونس على
الساعة 11 و5 دق أحسب مدة السفرة أحسب زمن السير |
يقرأ الوضعية – يحدد
المطلوب عمل ثناني عرض النتائج مناقشة الاعمال -11 س و 5 دق – 5س و
20 دق توضيح طريقة انجاز
العملية
11 س و5 دق 5 س و 20 دق - 5 س و 45 دق
|
|||
الإستنتاج
|
يستنتج طريقة انجاز
العمليات الزمن المستغرق = ساعة
الوصول – ساعة الانطلاق ساعة الوصول = ساعة
الانطلاق + الزمن المستغرق ساعة الانطلاق =ساعة
الوصول – الزمن المستغرق
دعوة المتعلمين الى
انجاز النشاط عدد3 ص 121 انجز العمليات عموديا النشاط عدد 4 ص 121 النشاط عدد 5 ص
122 أتمّ البيانات الناقصة بالجدول
النشاط عدد 6 ص 122 استخراج المعطيات
والمطلوب ربط العلاقات بينها الاجابات اللفظية
والعددية
النشاط عدد 8ص
123
انطلقت حافلة من مدينة
قفصة على الساعة الثامنة صباحا و 55 دق متجهة الى مدينة صفاقس توقفت في محطات
لمدة 35 دق ووصلت على السأعة 12 س و30 دق أحسب مدة السفرة أحسب مدة سير الحافلة
|
زمن السير 5س و 45 دق – 15 دق =
5س و30 دق
ينجز العمليات على
الألواح يصلح يبدي رأيه
ينجز يبدي رأيه – تعلم
كيفية التعلم نقل أثر التعلم يقرأ الوضعية يحدد
المعطيات والمطلوب بناء الحل الرياضي ساعة مغادرة المنزل 9س و 15 دق –(1س و55
دق + 2س) = 5 س و 20 دق
مدة الفترة الثانية 2س و15 دق – 20 دق =
1س و55 مدة الحفل 2س و15 دق + 1س و 55
دق +20 دق = 4س و30 دق ساعة انتهاء الحفل 21س و 25 دق + 4س و 30
1 و55 دق صباحا 24 س – 4س و 30 دق
=19س و30 دق
|
تعليقات
إرسال تعليق