القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة درس رياضيات- التّصرف في وحدات قيس الزمن وجمع وطرح الأعداد التي تقيس الزمن

مذكرة رياضيات السنة الخامسة

أتصرّف في وحدات قيس الزمن 

 

مكوّن الكفاية : 

حلّ وضعيات مشكل دالة بالتصرف في المقادير

الهدف المميّز : 

إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الأعداد التي تقيس الزمن

المحتوى :

أتصرّف في وحدات قيس الزّمن / س ث  دق

هدف الحصّة : 

يتصرف في وحدات قيس الزمن لحل وضعيات ذات دلالة 

المهارات الحياتية المدمجة: 

حلّ المشكلات /ترشيد الاستهلاك /تقدير الذات

التّمشّي البيداغوجي



المراحل

نشاط المعلّم

نشاط المتعلّم

الحساب الذّهني

أنجز ذهنيا

526000 : 1000

125 × 100

4500 × 1000

 

يجيب على الألواح ذهنيا

يصلح

يستنتج

تعهّد المكتسبات

 أحوّل 7 هآ و45 أر = .......آر

5هآ و6 آر = .........آر

495 آر = هآ

 

 

 

 

يجيبون على الألواح

التذكير بطريقة  كتابة الأعداد 

العشرية والتحويل

الإستكشاف

 

عرض النشاط التالي هذه نتائج أربة أشخاص شاركو في رالي السيارات  رتّبها حسب الأفضلية

3س و45 دق- 1س و 30 دق و50 ث – 2س و 20 دق  - 4 س و 10 دق و 30 ث

عمل ضمن مجموعات

 

يقرأ الوضعية – يحدد المطلوب

عمل ثناني

عرض النتائج

مناقشة الاعمال

الإستنتاج

 

 

 

 

 

أتدرّب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوظيف

يستنتج

الوحدة الأساسية لقيس الزمن وهي الساعة

1 يوم = 24 ساعة

1س = 60 دق = 3600 ث

1 دق = 60 ث

 

أحوّل : 1س و20 دق = .....دق

4 س = ........دق = ..................ث

نصف ساعة = .......دق

ربع ساعة = ..........دق

ثلث ساعة = .........س

النشاط عدد 3 ص 118

أحوّل إلى الثّواني

1دق و14 ث                 1س و10دق و30ث                 

10 دق و50ث                ربع س و 10 ث

1س و نصف دق             نصف س

7دق و24 ث                  ثلث س و 20 ث

 

النشاط عدد 4 ص 119

أكتب كل مدة زمنية على شكل ...س و....دق و...ث

10000 ث

1800 ث

5700 ث

3624 ث

900 ث

 

النشاط عدد 5 ص 119

ترتيب المدد الزمنية


النشاط عدد 7ص 119 أتم جدول التناسب ص

1دق

 

نصف س

 

2س ونصف

 

 

402كم

603كم

335م

 

1206كم

النشاط عدد 8 - ساعات عمل المضخة

الماء الذي وقع ضخه

 

 

 

يستنتج

 

 

 

 

 

ينجز العمليات على الألواح

يصلح يبدي رأيه

ينجز يبدي رأيه – تعلم كيفية 

التعلم

نقل أثر التعلم

 


77 ث           4230ث

650 ث         910 ث

3630 ث        1800 ث

444 ث          1220 ث

 

 

 

2س و46 دق و40 ث

0س و 30 دق

1س و 35 دق

1س و 24 ث

15 دق

 

3-4-1-2-5-6

 

 

 

20 دق -1 ث – 1س

20.1 كم – 3015 كم

2س +6س و30 دق = 

8س و30

= 30600 ث

-30600×5 153000 ل =1530هل لم يمتلئ الخزان 


Rounded Rectangle: مذكرة رياضيات

مذكرة رياضيات الحصة جمع وطرح الأعداد التي تقيس ال

مكوّن الكفاية : 

حلّ وضعيات مشكل دالة بالتصرف في المقادير

الهدف المميّز : 

إنجاز عمليات جمع وطرح وضرب في نطاق الأعداد التي تقيس الزمن.

 

المحتوى :

أنجز عمليتي جمع وطرح الأعداد التي تقيس الزمن

هدف الحصّة :

أن ينجز المتعلم عمليات جمع وطرح الاعداد التي تقيس الزمن ضمن وضعيات دالة

المهارات الحياتية المدمجة:

 حلّ المشكلات /ترشيد الاستهلاك /تقدير الذات

التّمشّي البيداغوجي

المراحل

نشاط المعلّم

نشاط المتعلّم

الحساب الذّهني

 

5س= .....دق

1س ونصف = ........دق

3600 دق = .........س

180 دق = ......س

يجيب على الألواح ذهنيا

يصلح

يستنتج

تعهّد المكتسبات

 

النشاط عدد 8 - ساعات عمل المضخة

الماء الذي وقع ضخه

 

 

 

 

 2س +6س و30 دق = 8س و30

= 30600 ث

-30600×5 153000 ل =1530هل لم يمتلئ الخزان لان

الإستكشاف

 الوضعية التالية

يخرج قطار من مدينة قابس قاصدا مدينة تونس على الساعة 5 و 20 دق صباحا ويتوقف في 3 محطات مدة التوقف 5 دق في كل محطة  ويصل الى تونس على الساعة 11 و5 دق

أحسب مدة السفرة

أحسب زمن السير

        

 

يقرأ الوضعية – يحدد المطلوب

عمل ثناني

عرض النتائج

مناقشة الاعمال

-11 س و 5 دق – 5س و 20 دق

توضيح طريقة انجاز العملية


 



10                65

11 س و5 دق

5 س  و 20 دق -

5 س  و 45 دق  

 

 

الإستنتاج
 

 

أتدرّب

 

 

 

 

التوظيف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 







التّقييم

 

 

 

 

 

 

يستنتج طريقة انجاز العمليات

الزمن المستغرق = ساعة الوصول – ساعة الانطلاق

ساعة الوصول = ساعة الانطلاق + الزمن المستغرق

ساعة الانطلاق =ساعة الوصول – الزمن المستغرق

 

 

دعوة المتعلمين الى انجاز النشاط عدد3 ص 121

انجز العمليات عموديا

النشاط عدد 4 ص 121

النشاط عدد 5 ص 122  أتمّ البيانات الناقصة بالجدول

 

 

النشاط عدد 6 ص 122

استخراج المعطيات والمطلوب

ربط العلاقات بينها

الاجابات اللفظية والعددية

 

 

النشاط عدد 8ص 123  

 

 

 

 

 

 



انطلقت حافلة من مدينة قفصة على الساعة الثامنة صباحا و 55 دق متجهة الى مدينة صفاقس توقفت في محطات لمدة 35 دق ووصلت على السأعة 12 س و30 دق

أحسب مدة السفرة

أحسب مدة سير الحافلة

 

 

 

 

 

زمن السير

5س و 45 دق – 15 دق = 5س و30 دق

 

 

 




ينجز العمليات على الألواح

يصلح يبدي رأيه

 

 

ينجز يبدي رأيه – تعلم كيفية التعلم

نقل أثر التعلم

يقرأ الوضعية يحدد المعطيات والمطلوب  بناء الحل الرياضي

ساعة مغادرة المنزل

9س و 15 دق –(1س و55 دق + 2س) = 5 س و 20 دق

 

مدة الفترة الثانية

2س و15 دق – 20 دق = 1س و55

مدة الحفل

2س و15 دق + 1س و 55 دق +20 دق = 4س و30 دق

ساعة انتهاء الحفل

21س و 25 دق + 4س و 30

1 و55 دق صباحا

24 س – 4س و 30 دق =19س و30 دق

 

 

 

 

التحميل 

تعليقات

التنقل السريع