القائمة الرئيسية

الصفحات


 التّمشّيات البيداغوجية لحصّة الدّعم والعلاج


 التهيئة

  الرّسكلة والعلاج

  - تقسم الأنشطة حسب نتائج التقييم  توجه أنشطة الدعم للمتميزين وأنشطة العلاج للبقية حسب المعايير ونوع الخطأ

 - توزيع المتعلمين إلى مجموعات حسب نوع الخطأ

 - تقديم التمارين الخاصة لكلّ مجموعة

 - عمل مجموعي

 - ترك المجال لإنجاز الأنشطة / مراقبة عمل المتعلّمين

 - إصلاح بعض التمارين من حين لآخر داخل كلّ مجموعة ويمكن اختيار بعضها للإصلاح الجماعي

 - يمكن تغيير موقع بعض المتعلمين الذين أنجزوا  التمارين المقدمة لهم وحققوا التملك إلى مجموعات أخرى

 التعزيز الوظيفي ( العمل بالتّعاون )

 - تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ( دون التملك الأدنى + التملك الأدنى + التملك الأقصى )

 - إعطاء كلّ مجموعة نفس التمرين

 - ترك المجال للتحاور والتعاون  في مستوى المجموعة 

 - لا ينجز المتميّز النشاط لأصحابه بل يساعدهم على فك رموزه وفهمه

 - عمل فردي فمجموعي فإصلاح جماعي  

التقييم

  نشاط تقييمي متدرّج من حيث الصعوبة / عمل فردي 

 

  النّشاط التّعاقدي  

 - مدّ المتعلّمين بمجموعة من الأنشطة حسب الحاجة

 - الإنجاز خارج الدّرس

 - تكليف المتعلمين ببناء وضعيات لاستغلالها لاحقا

  ملاحظة

 يمكن تقسيم نشاط الدعم والعلاج إلى حصّتين  :

 - تهيئة / الرّسكلة والعلاج

 - التعزيز الوظيفي  / التقييم 


إقرأ أيضا:








 



تعليقات

التنقل السريع