التّمشّيات البيداغوجية لحصّة الدّعم والعلاج
التهيئة
الرّسكلة والعلاج
-
تقسم الأنشطة حسب نتائج التقييم توجه
أنشطة الدعم للمتميزين وأنشطة العلاج للبقية حسب المعايير ونوع الخطأ
-
توزيع المتعلمين إلى مجموعات حسب نوع الخطأ
-
تقديم التمارين الخاصة لكلّ مجموعة
-
عمل مجموعي
-
ترك المجال لإنجاز الأنشطة / مراقبة عمل المتعلّمين
-
إصلاح بعض التمارين من حين لآخر داخل كلّ مجموعة ويمكن اختيار بعضها للإصلاح
الجماعي
-
يمكن تغيير موقع بعض المتعلمين الذين أنجزوا
التمارين المقدمة لهم وحققوا التملك إلى مجموعات أخرى
التعزيز الوظيفي ( العمل بالتّعاون )
-
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ( دون التملك الأدنى + التملك الأدنى +
التملك الأقصى )
-
إعطاء كلّ مجموعة نفس التمرين
-
ترك المجال للتحاور والتعاون في مستوى
المجموعة
- لا
ينجز المتميّز النشاط لأصحابه بل يساعدهم على فك رموزه وفهمه
-
عمل فردي فمجموعي فإصلاح جماعي
التقييم
النّشاط التّعاقدي
-
مدّ المتعلّمين بمجموعة من الأنشطة حسب الحاجة
-
الإنجاز خارج الدّرس
-
تكليف المتعلمين ببناء وضعيات لاستغلالها لاحقا
ملاحظة
يمكن
تقسيم نشاط الدعم والعلاج إلى حصّتين :
-
تهيئة / الرّسكلة والعلاج
-
التعزيز الوظيفي / التقييم
تعليقات
إرسال تعليق