القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعداد الكسرية : تكوينها وكتابتها وقراءتها

 أكوّن الأعداد الكسريّة وأكتبها وأقرؤها



مكوّن الكفاية : 

حلّ وضعيات مشكل دالة بتوظيف العمليات على الأعداد

الهدف المميّز :

التّصرّف في الأعداد الكسريّة تكوينا وكتابة وقراءة
المحتوى :
أكوّن الأعداد الكسريّة وأكتبها وأقرؤها

هدف الحصّة :

أن يكون المتعلّم قادرا على تكوين وكتابة وقراءة الأعداد الكسريّة
أن يوظّف المتعلّم الأعداد الكسريّة لحلّ وضعيات مشكل دالّة

المهارات الحياتية المدمجة:

حلّ المشكلات /ترشيد الاستهلاك /تقدير الذات 

التّمشّي البيداغوجي

الحساب الذّهني

حساب النصف الربع الثّلث 
لمربي نحل 68 كغ من العسل احتفظ بنصفها وباع الباقي أحسب كتلة العسل التي باعها؟
يضمّ مصيف 300 مشارك مقسّمين بالتّساوي على 5 فواج ماهو عدد الأطفال بكلّ فوج ؟
وزّع كتبيّ 850 كتابا على رفّين بالتّساوي أبحث عن عدد الكتب بكلّ رفّ 
يبلغ طول قطعة أرض 90 م أحسب قيس العرض مع العلم أنّه يمثّل ثلث الطّول 

تعهّد المكتسبات 

أكمّل تعمير الجدول 

 ثمن الكؤوس مي

 2080

 .........

 6240

 عدد الكؤوس

 4

 8

 .........

 الوضعيّة المشكل والاستكشاف

الانطلاق من النّشاط عدد 2 من وثيقة المتعلّم 
عزم ضياء وأمل مع ثلاثة من الأصدقاء على تنظيم جولتين في لعبة كرة السّلّة تتضمّن الجولة الأولى 4 محاولات لكلذ لاعب وتتضمّن الجولة الثّانية على 6 محاولات 
تعمير ورقة التّحكيم 

 

 الجولة

 الأواى

 الجولة 

 الثانية

 النتائج

 النهائيّة

 

 عدد المحاولات الصائبة

 عدد المحاولات الخاطئة

 عدد المحاولات الصائبة

 عدد المحاولات الخاطئة

 عدد المحاولات الصائبة

 عدد المحاولات الخاطئة

 أمل

 1

 .....

 .....

 3

 ....

 .....

 زينب

 ......

 1

 4

 .....

 .....

 ......

 فتحي

 2

 .....

 ....

 1

 ......

 .....

 سامي

 ......

 4

 1

 .....

 ......

 .......

 ضياء

 1

 .....

 ......

 6

 ......

 ......


- عمل ضمن مجموعات وإتمام الجدول 
- أعبّر عن عدد المحاولات الصّائبة لكلّ لاعب في المباراة بالنسبة إلى عدد المحاولات في الجولة الأولى ثمّ الثانية ثمّ بالنسبة لعدد المحاولات التي قام بها في كامل المقابلة 
عرض أعمال الفرق ومناقشتها 
 


أستنتج

يتكوّن العدد الكسري من ثلاثة أجزاء


البسط – خطّ الكسر – المقام

 

     

أتدرّب

1 – أكتب بالأرقام الأعداد الكسريّة

خمسة أسداس / ستّة أخماس / سبعة أعشار / تسعة أرباع / ثلاثة أنصاف /أربعة أتساع

املاء اعداد كسرية 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – أعبّر عن الجزء الملوّن بعدد كسريّ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









3 – التمرين عدد 3 ص 71

التمرين عدد 4 ص 72

التمرين عدد 5 ص72

التمرين عدد 6  ص 72

أوظّف

النشاط عدد 7 و 8  و 9  و 10 من وثيقة المتعلم

التقييم  

لرجل 100 د اشترى سروالا بربع المبلغ وحذاء ب 30 د

أعبّر بعدد كسري عن ثمن السروال بالنسبة لكامل المبلغ

 أعبّر بعدد كسري عن ثمن الحذاء بالنسبة لكامل

أعبّر بعدد كسري عن المبلغ المتبقي بالنسبة لكامل المبلغ

التحميل





تعليقات

التنقل السريع