القائمة الرئيسية

الصفحات

 التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة القراءة 

           

  الاستكشاف

 تقديم وضعيات لاستكشاف موضوع النّص الجديد ( صورة , جملة , سؤال , مقطع فيديو )

 يؤمّن المدرّس مرحلة التّرغيب بخلق الرّغبة في القراءة عند المتعلّم  فالمتعلمون يتفاعلون مع المثير المقدّم لهم  - 

- تشجيع المتعلمين على التّواصل وابداء الرّأي

- ترك المحال للتصورات القبلية ( تصور القصة , الحدث , الحكاية )

 مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي  / يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها

 فهم النّص

- دفع المتعلّمين إلى القراءة الصّامته الهادفة  للنّص مشفوعة بسؤال محفز عل الاستكشاف

- مقارنة التصورات القبلية المدوّنة بما ورد في النص

- تدريب المتعلمين على البحث عن المعاني الخاصّة التي يتضمنها المكتوب ( يهتدون إلى استخراج الاستشهادات المناسبة بدقّة )   

- تخيّر وضعيات محفّزة على قراءة النّص قراءة  موظّفة جهرية أو صامتة (أسئلة حول معاني النّصّ, تعليل الإجابة , استخراج قرائن , البحث عن المرادف , )

- الاستدلال من حين لآخر بمقاطع من النّص  / مناظرة في القراءة الجهريّة بنطق سليم وفق التنغيم المناسب 

- مراعاة التّنوع في الأسئلة المطروحة واقتراح تدريبات لاستثمار المقروء

- استغلال تعثرات المتعلمين لبناء أنشطة علاجيّة تمكنهم من تخطّي صعوباتهم

- تدريب المتعلمين على استعمال المنجد لشرح المفردات

 التـــّحــليــل  

- تخيّر أنشطة قرائيّة  مناسبة لتحليل البنية السّرية للنّص إلى مكوّناتها  ( الزّمان , المكان , الشّخصيات , الأحداث  و الفكرة الرئيسية , الأفكار الفرعية )

- إبراز خصائص المقاطع الوصفيّة  ( الموصوفات والأوصاف )

-إبراز العلاقة بين مكوّنات النص  من خلا ل الأنشطة

 * بالنسبة للدرجة الثالثة  ( السنة الخامسة والسادسة ) يتخيّر المدرّس أنشطة تتعلّق ببنية النص وأنماط الكتابة أذكرها حسب الوحدات تقريبا

الوحدة الأولى : أقسام النص السردي الثلاثة والعلاقات بين الأحداث والشخصيات والإطارين المكاني والزّماني 

الوحدة الثانية : العلاقة بين زمن القصة وزمن السرد

الوحدة الثالثة هيكلة الوصف / موضوعاته / عناصره / كيفيات الوصف /

الوحدة الرابعة : الحوار / أطرافه / وظائفه / كيفية إدراجه في السرد / أفعال القول

الوحدة الخامسة : التفسير / بنية  موضوعاته / بعض وظائفه الأدوات اللّغوية المميّزة له

الوحدة السادسة : التّوجيه  والإرشاد /  الصيغ المستعملة وبعض وظائف المقطع التوجيهي في حركة السّرد

 التّصرّف في النّص

- التّصرف في النّص بالاثراء  أو الاختزال أو التّعويض
- التّصرّف في مكوّنات بنية النّص
- تحفيز المتعلمين على إعادة بناء النّص أو جزء منه
- تلخيص النّص اعتمادا على ترتيب الأحداث

 إبداء الرّأي

- تحفيز المتعلمين على إبداء الرّأي في القضايا التي يطرحها النّص واتخاذ مواقف تستند إلى النّص أو إلى تجاربهم الشّخصية

بالنسبة للسنوات الصغرى تعويدهم على كيفية إبداء الرأي واختيار العبارات المناسبة لذلك

أذكر أمثلة لأن هناك تلاميذ يصلون إلى السنة الخامسة ولا يعرفون كيف يعبرون عن آرائهم ( مثال / أنا أوافق هذا الرّأي لأنّ ... /.... هذا التّصرف أعجبني /أسعدني /أثمّن تصرفه  .. أو أنا لا أوافق هذا الرّأي لأن .../أنا أختلف تماما مع هذا الرّأي لأنّ .../هذا التّصرف غير سليم / أستنكر تصرفه /ألومه على / آلمني تصرفه / أعيب عليه .. /

- التّدريب على تعليل وجهات النظر بحجج منطقية

-اقتراح الحلول المناسبة لبعض القضايا

   التّوسع 

إعداد ملفات التعلم وإثراء بنك القراءة بنصوص ينتقيها المتعلمون من مصادر مختلفة

  التّقييم

تقييم القراءة الجهرية وفق المؤشرات
يقيّم القدرة القرائية المستهدفة ( معالجة النص , التصرف فيه , إبداء الرأي والتعليل ) 

للمطالعة 

أهميّة القراءة ومراحل تدريسها في المرحلة الابتدائية

تُعَدُّ القراءة من أهمّ المهارات التي يكتسبها الطفل في مراحله الدراسية الأولى، حيث تُعَدُّ بوابةً للمعرفة والتعلم المستمر. فهي لا تقتصر على كونها وسيلة لفهم النصوص، بل تسهم في تطوير التفكير النقدي، وتوسيع مدارك الطفل، وتعزيز قدرته على التعبير عن أفكاره بوضوح. ولذلك، فإن تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية يجب أن يكون منهجيًا ومدروسًا لضمان إتقان هذه المهارة الأساسية.


أهمية القراءة في المرحلة الابتدائية

1تنمية القدرات العقلية**: تساعد القراءة على تعزيز التركيز، وتحفيز الخيال، وتطوير مهارات التحليل والاستنتاج لدى الطفل.
2. توسيع الحصيلة اللغوية**: يكتسب الطفل من خلال القراءة مفردات جديدة وأساليب تعبيرية متنوعة تسهم في تحسين تواصله الشفهي والكتابي.
3. تحفيز الإبداع والتفكير النقدي**: تساعد قراءة القصص والكتب المختلفة على توسيع مدارك الطفل، وتعزيز قدرته على التفكير النقدي واتخاذ القرارات.
4. بناء الثقة بالنفس**: عندما يتمكن الطفل من القراءة بطلاقة، فإنه يكتسب ثقة أكبر في نفسه وقدرته على التعلم والتواصل.
5.تحقيق النجاح الأكاديمي**: تُعدّ القراءة أساسًا لمختلف المواد الدراسية، حيث يعتمد فهم النصوص في الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية على قدرة الطفل على القراءة والاستيعاب.

مراحل تدريس القراءة في المرحلة الابتدائية


1. مرحلة الاستعداد للقراءة
   - تركز هذه المرحلة على تنمية الوعي الصوتي لدى الطفل، وتعريفه بالأصوات اللغوية المختلفة.
   - يتم استخدام الأنشطة التفاعلية مثل الأغاني، والألعاب اللغوية، والقصص المصورة لجذب انتباه الأطفال.
   - تعلُّم الحروف الأبجدية وأصواتها وربطها بالكلمات.

2. مرحلة التعرُّف على الكلمات والجمل
   - يتعلم الطفل في هذه المرحلة الربط بين الحروف لتكوين كلمات.
   - يتم التركيز على قراءة الكلمات الأكثر استخدامًا والعبارات البسيطة.
   - استخدام البطاقات التعليمية والكتب المصورة لمساعدة الطفل في التعرف على الكلمات وفهم معانيها.

3. مرحلة القراءة الجهرية
   - تشجع هذه المرحلة الطفل على القراءة بصوت مرتفع لتعزيز ثقته بنفسه.
   - يُستخدم أسلوب التكرار والقراءة الجماعية لتطوير الطلاقة وتحسين النطق.
   - يتم تقديم نصوص قصيرة وسهلة مع مراعاة التدرج في مستوى الصعوبة.

4. مرحلة الفهم والاستيعاب
   - يبدأ الطفل في تطوير قدرته على فهم النصوص المقروءة وتحليلها.
   - يتم طرح أسئلة حول النصوص لمساعدة الطفل على استخلاص الأفكار الرئيسة والتفاصيل الداعمة.
   - استخدام استراتيجيات مثل التلخيص وإعادة السرد لتدعيم الفهم.

5مرحلة القراءة المستقلة والتوسع
   - في هذه المرحلة، يصبح الطفل قادرًا على قراءة النصوص بمفرده دون مساعدة.
   - يُشجَّع على قراءة الكتب والمجلات المناسبة لسنه.
   - يتم تعزيز حب القراءة من خلال الأنشطة الممتعة مثل نادي القراءة والمسرحيات القصيرة.

خاتمة
يُعَدُّ تدريس القراءة في المرحلة الابتدائية عمليةً أساسيةً يجب أن تتم وفق منهجية واضحة تراعي تدرج الطفل في اكتساب المهارة. فالقراءة ليست مجرد مهارة مدرسية، بل هي مفتاح لنجاح الطفل في مختلف مجالات الحياة. لذا، يجب أن تُقدَّم بطريقة ممتعة وتفاعلية تحفِّز الأطفال على حبّها والاستمرار في ممارستها طوال حياتهم.





تعليقات

التنقل السريع