القائمة الرئيسية

الصفحات

 التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة القراءة 

           

  الاستكشاف

 تقديم وضعيات لاستكشاف موضوع النّص الجديد ( صورة , جملة , سؤال , مقطع فيديو )

 يؤمّن المدرّس مرحلة التّرغيب بخلق الرّغبة في القراءة عند المتعلّم  فالمتعلمون يتفاعلون مع المثير المقدّم لهم  - 

- تشجيع المتعلمين على التّواصل وابداء الرّأي

- ترك المحال للتصورات القبلية ( تصور القصة , الحدث , الحكاية )

 مساعدة المتعلمين على ضبط المشروع القرائي  / يصوغون فرضيات ويعبّرون عنها

 فهم النّص

- دفع المتعلّمين إلى القراءة الصّامته الهادفة  للنّص مشفوعة بسؤال محفز عل الاستكشاف

- مقارنة التصورات القبلية المدوّنة بما ورد في النص

- تدريب المتعلمين على البحث عن المعاني الخاصّة التي يتضمنها المكتوب ( يهتدون إلى استخراج الاستشهادات المناسبة بدقّة )   

- تخيّر وضعيات محفّزة على قراءة النّص قراءة  موظّفة جهرية أو صامتة (أسئلة حول معاني النّصّ, تعليل الإجابة , استخراج قرائن , البحث عن المرادف , )

- الاستدلال من حين لآخر بمقاطع من النّص  / مناظرة في القراءة الجهريّة بنطق سليم وفق التنغيم المناسب 

- مراعاة التّنوع في الأسئلة المطروحة واقتراح تدريبات لاستثمار المقروء

- استغلال تعثرات المتعلمين لبناء أنشطة علاجيّة تمكنهم من تخطّي صعوباتهم

- تدريب المتعلمين على استعمال المنجد لشرح المفردات

 التـــّحــليــل  

- تخيّر أنشطة قرائيّة  مناسبة لتحليل البنية السّرية للنّص إلى مكوّناتها  ( الزّمان , المكان , الشّخصيات , الأحداث  و الفكرة الرئيسية , الأفكار الفرعية )

- إبراز خصائص المقاطع الوصفيّة  ( الموصوفات والأوصاف )

-إبراز العلاقة بين مكوّنات النص  من خلا ل الأنشطة

 * بالنسبة للدرجة الثالثة  ( السنة الخامسة والسادسة ) يتخيّر المدرّس أنشطة تتعلّق ببنية النص وأنماط الكتابة أذكرها حسب الوحدات تقريبا

الوحدة الأولى : أقسام النص السردي الثلاثة والعلاقات بين الأحداث والشخصيات والإطارين المكاني والزّماني 

الوحدة الثانية : العلاقة بين زمن القصة وزمن السرد

الوحدة الثالثة هيكلة الوصف / موضوعاته / عناصره / كيفيات الوصف /

الوحدة الرابعة : الحوار / أطرافه / وظائفه / كيفية إدراجه في السرد / أفعال القول

الوحدة الخامسة : التفسير / بنية  موضوعاته / بعض وظائفه الأدوات اللّغوية المميّزة له

الوحدة السادسة : التّوجيه  والإرشاد /  الصيغ المستعملة وبعض وظائف المقطع التوجيهي في حركة السّرد

 التّصرّف في النّص

- التّصرف في النّص بالاثراء  أو الاختزال أو التّعويض
- التّصرّف في مكوّنات بنية النّص
- تحفيز المتعلمين على إعادة بناء النّص أو جزء منه
- تلخيص النّص اعتمادا على ترتيب الأحداث

 إبداء الرّأي

- تحفيز المتعلمين على إبداء الرّأي في القضايا التي يطرحها النّص واتخاذ مواقف تستند إلى النّص أو إلى تجاربهم الشّخصية

بالنسبة للسنوات الصغرى تعويدهم على كيفية إبداء الرأي واختيار العبارات المناسبة لذلك

أذكر أمثلة لأن هناك تلاميذ يصلون إلى السنة الخامسة ولا يعرفون كيف يعبرون عن آرائهم ( مثال / أنا أوافق هذا الرّأي لأنّ ... /.... هذا التّصرف أعجبني /أسعدني /أثمّن تصرفه  .. أو أنا لا أوافق هذا الرّأي لأن .../أنا أختلف تماما مع هذا الرّأي لأنّ .../هذا التّصرف غير سليم / أستنكر تصرفه /ألومه على / آلمني تصرفه / أعيب عليه .. /

- التّدريب على تعليل وجهات النظر بحجج منطقية

-اقتراح الحلول المناسبة لبعض القضايا

   التّوسع 

إعداد ملفات التعلم وإثراء بنك القراءة بنصوص ينتقيها المتعلمون من مصادر مختلفة

  التّقييم

تقييم القراءة الجهرية وفق المؤشرات
يقيّم القدرة القرائية المستهدفة ( معالجة النص , التصرف فيه , إبداء الرأي والتعليل ) 



تعليقات

التنقل السريع