القائمة الرئيسية

الصفحات

تقييم مكتسبات المتعلمين في نهاية الثلاثي الاول : الرّياضيات

 تقييم مكتسبات المتعلمين في نهاية الثلاثي الأول : رياضيات 

أنموذج 2



المحتويات :الفترتين 1 و 2

  • العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصّحيحة الطّبيعيّة
  • الطن والقنطار
  • الدّائرة والقرص الدّائري  

الموسّط العمودي لقطعة مستقيم

الأداء المنتظر

أن يحلّ المتعلّم وضعيّة ذات دلالة تستوجب :

  • إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصّحيحة الطّبيعيّة 
  • التّصرّف في وحدات قيس الكتل الطن والقنطار 
  • بناء الدّائرة والموسّط العمودي باستعمال المسطرة والركار

الوضعيّة عدد 1

اشترى تاجر ملابس بضاعة كما يبيّنَهَا الْجَدْوَلُ

البضاعة

العدد

ثمن الوحدة

قساتين

18

36500 مي

أقمصة

20

18600مي

أحذية

25

25200 مي

التّعليمة1 – أحسب ثمن شراء كامل البضاعة

باع الفساتين بثمن جمليّ قدره 981 د والأقمصة بـ 610 د أمَّا الأَحْذية باعها بـ 875 د

التّعليمة 2 – أحسب ثمن بيع الفستان الواحد

التّعليمة 3– أحسب ثمن بيع القميص الواحد

التّعليمة 4– أحسب ثمن بيع الحذاء الواحد

التّعليمة 5– أحسب ثمن بيع كامل البضاعة

 

1 - ...................................................................................................

.....................................................................................................

.....................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

2 - ...........................................................................................................

...........................................................................................................

3 - ...........................................................................................................

...........................................................................................................

 

4 - ..........................................................................................................

...........................................................................................................


 

 

5 - ...............................................................................................................

.....................................................................................................................


الوضعيّة عدد 2 :

نَقَلَ فَلَّاحٌ 8600 كغ من مَوَادِ الْبِنَاءِ عَلَى مَتْنِ شَاحِنَةٍ فِي ثَلَاثِ سَفَرَاتٍ فَكَانَتْ كُتْلَتُهَا مُحَمَّلَةً كَمَا يُبَيِّنُهُ الْجَدْوَلِ التَّالي :

السّفرة

الأولى

الثّانية

الثّالثة

كتلة الشاحنة محمّلة

5 ط و9 ق

4 ط و7 ق

5 ط و5 ق

 

التّعليمة : أحسبُ كُتْلَةَ الشَّاحِنَةِ فَارِغَةً

-         5ط و9 ق = ..................كغ

-        4ط و7 ق = ....................كغ

-        5ط و5 ق = .....................كغ

.....................................................................................................

.......................................................................................................

....................................................................................................

....................................................................................................

...................................................................................................


الوضعيّة عدد 3 :

لِإِثْرَاءِ مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ اشْتَرَى الْمُدِيرُ مَجْمُوعَةً مِنَ الْقِصَصِ وَ  موْسُوعَاتٍ عِلْمِيَّةٍ بحساب 900 139 مي

 

التّعليمة : أحسب ثمن كلّ من القصص والموسوعات العلميّة إذا علمت أنّ ثَمَنَ الموسوعات العلميّة يَفُوقُ ثَمَنَ القصَصِ بـ 900 11 مي

 

.....................................................................................................

....................................................................................................

....................................................................................................



الوضعيّة الرابعة

  لتزيين ساحة البيت بنى أبي نافورة ماء أتّبّع المراحل لأتعرّف على الشّكل .

التعليمة

§       أبني دائرة مركزها النقطة " م " وقيس شعاعها 3 صم.

§        أعيّنُ على الدائرة النقطتين " أ " و " ج" حيث [ أ ج ] قطرا لها

§       أرسم قطرا[ ب د ]   آخر  غير عمودي على الدّائرة

§       أربط النّقاط الأربع ( أ ب ج د ) ماهو نوع الرّباعي المتحصّل عليه

.......................................................

 

...


الرابط  وورد
انموذج 2 

الرابط pdf

الإصلاح

الوضعيّة عدد 1 

ثمن شراء الفساتين : 36500 × 18 = 657000 مي

ثمن شراء الأقمصة : 18600 × 20 = 372000 مي 

ثمن شراء الأحذية : 25200 × 25 = 630000 مي

ثمن شراء كامل البضاعة : 657000 + 372000 + 630000 = 1659000 مي 

ثمن بيع الفستان الواحد : 981000 : 18 = 54500 مي 

ثمن بيع القميص الواحد : 610000 : 20= 30500 مي

ثمن بيع حذاء الواحد : 875 : 25= 35 د 

ثمن بيع كامل البضاعة : 981+610+875 = 2466 د 

الوضعيّة عدد2 

5ط و9 ق = 5900 كغ

4ط و7 ق = 4700 كغ 

5ط و5 ق= 5500 كغ 

كتلة الشاحنة في السّفرات الثّلاث : 5900+4700+5500= 16100 كغ

كتلة الشّاحنة فارغة : ( 16100 - 8600 ) : 3 = 2500 كغ 

الوضعيّة عدد 3 :

ثمن الموسوعات العلميّة : ( 139900 + 11900 ) : 2 = 75900 مي

ثمن القصص : ط1 139900- 75900 = 64000 مي

                  ط2 ( 139900 - 11900 ) : 2 = 64000 مي 

                  ط3 75900 - 11900 = 64000 مي

الوضعيّة عدد 4 :


الشّكل مستطيل





تعليقات

التنقل السريع