التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة الإنتاج الكتابي
الاستكشاف
- اقتراح وضعيّة استكشافيّة تتيح ملاحظة
القدرة الكتابيّة المقرّرة
التّدرّب
-
تمكين المتعلّمين من فرص كافية للإنتاج الكتابي انطلاقا من مقامات وسندات متنوّعة
تخلق لديهم الحاجة إلى التّواصل كتابيّا
-
اقتراح أنشطة متنوّعة تخلق الدافعيّة لممارسة النّشاط الكتابي والتدرّب على امتلاك
القدرة الكتابية المستهدفة
-
تشجيع المتعلمين على استعمال بنى لغويّة سليمة
والرسم السليم للعناصر اللّغويّة
-
إتاحة فرص كافية يمارس فيها المتعلمون تقييم ما ينتجونه من نصوص تقييما ذاتيّا
ومتبادلا
-
التّدرّج في الأنشطة مع مراعاة مستوى المتعلّمين
- التّشجيع على الكتابة بخطّ واضح سليم باعتباره من الأدوات المساعدة على التّواصل
- التّشجيع على الكتابة بخطّ واضح سليم باعتباره من الأدوات المساعدة على التّواصل
الإنتاج
-
اقتراح أنشطة تتيح للمتعلم إنتاج نص أو
جزء منه موظفا المهارات الحاصلة له من أنشطة التّدريب
- تثمين المحاولات وعرض الأعمال ومناقشتها
- استثمار الأخطاء وضبط خطّة علاجيّة حينيّة
- تثمين المحاولات وعرض الأعمال ومناقشتها
- استثمار الأخطاء وضبط خطّة علاجيّة حينيّة
الإدماج والتّوسّع
-
اقتراح أنشطة تهدف إلى توظيف القدرات الكتابيّة المكتسبة خلال النّشاط الكتابي
- إغناء النّصوص المنتجة بالمقاطع الحواريّة والوصفيّة
- تشجيع المتعلّمين على توظيف الزاّد اللّغوي المكتسب خلال أنشطة اللّغة العربيّة
- إغناء النّصوص المنتجة بالمقاطع الحواريّة والوصفيّة
- تشجيع المتعلّمين على توظيف الزاّد اللّغوي المكتسب خلال أنشطة اللّغة العربيّة
التّقييم
-
اقتراح وضعيّة تقييم مناسبة للأنشطة المنجزة في ضوء المعايير المستهدفة بالتّقييم
-تشجيع المتعلّمين على انجاز النّشاط
-تشجيع المتعلّمين على انجاز النّشاط
إقرأ أيضا:
تعليقات
إرسال تعليق