القائمة الرئيسية

الصفحات

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة الإنتاج الكتابي

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة الإنتاج الكتابي 


    الاستكشاف  

- اقتراح وضعيّة استكشافيّة تتيح ملاحظة القدرة الكتابيّة المقرّرة

   التّدرّب 

 - تمكين المتعلّمين من فرص كافية للإنتاج الكتابي انطلاقا من مقامات وسندات متنوّعة تخلق لديهم الحاجة إلى التّواصل كتابيّا

 - اقتراح أنشطة متنوّعة تخلق الدافعيّة لممارسة النّشاط الكتابي والتدرّب على امتلاك القدرة الكتابية المستهدفة

 - تشجيع المتعلمين على استعمال بنى لغويّة سليمة  والرسم السليم للعناصر اللّغويّة

 - إتاحة فرص كافية يمارس فيها المتعلمون تقييم ما ينتجونه من نصوص تقييما ذاتيّا ومتبادلا  

 -  التّدرّج في الأنشطة مع مراعاة مستوى المتعلّمين
 - التّشجيع على الكتابة بخطّ واضح سليم باعتباره من الأدوات المساعدة على التّواصل

 الإنتاج

 - اقتراح أنشطة تتيح للمتعلم إنتاج   نص أو جزء منه موظفا المهارات الحاصلة له من أنشطة التّدريب
 - تثمين المحاولات وعرض الأعمال ومناقشتها
 - استثمار الأخطاء وضبط خطّة علاجيّة حينيّة

 الإدماج والتّوسّع

 - اقتراح أنشطة تهدف إلى توظيف القدرات الكتابيّة المكتسبة خلال النّشاط الكتابي
 - إغناء النّصوص المنتجة بالمقاطع الحواريّة والوصفيّة
 - تشجيع المتعلّمين على توظيف الزاّد اللّغوي المكتسب خلال أنشطة اللّغة العربيّة

 التّقييم

 - اقتراح وضعيّة تقييم مناسبة للأنشطة المنجزة في ضوء المعايير المستهدفة بالتّقييم
 -تشجيع المتعلّمين على انجاز النّشاط 

إقرأ أيضا:









تعليقات

التنقل السريع