القائمة الرئيسية

الصفحات

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة قواعد اللّغة

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة قواعد اللّغة

  تعهّد المكتسب واستكشاف الظاهرة اللّغويّة

 -تخيّر نصّ يحمل الظواهر اللّغويّة السّابقة للمراجعة
 -اقتراح وضعيّة استكشافيّة تتيح استعمال الظاهرة اللّغوية الجديدة

  الاستعمال الحدسي

 - تشجيع المتعلّمين على استعمال الظّاهرة اللّغويّة  استعمالا حدسيّا ضمن مقامات تواصليّة مختلفة
 - الرّبط بين الشّفوي والكتابي ( استعمال الألواح أو أوراق)
  - الاعتماد على الملاحظة

 الاستنتاج

- جلب انتباه المتعلمين بتلوين الظاهرة اللغوية من أفعال وضمائر وأسماء وعناصر أساسيّة ومتممات وعلامات الاعراب ....
 - تشجيع المتعلّمين على صياغة استنتاجات مناسبة للظاهرة اللّغويّة الجديدة

   الهيكلة و الاستعمال الواعي

 - يشجع على الاستعمال الواعي للظاهرة اللغوية الجديدة ضمن مقامات تواصليّة دالّة
 - تخيّر أنشطة مناسبة حاملة للظاهرة اللغوية

 التطبيق والإدماج

- اقتراح أنشطة متدرّجة ومناسبة لاستعمال الظاهرة اللّغويّة الجديدة
 - تشجيع المتعلّمين على إنتاج نصوص أو جمل أو فقرات تتضمّن الظّاهرة اللّغويّة الجديدة
 -  تخيّر أنشطة تدمج فيها ظواهر لغويّة مختلفة للرّبط بين المكتسبات السّابقة  والجديدة

    التقييم 

تقييم تعرّف الظاهرة اللّغوية وتوظيفها  
      

إقرأ أيضا:








تعليقات

التنقل السريع