التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة قواعد اللّغة
تعهّد المكتسب واستكشاف
الظاهرة اللّغويّة
-تخيّر نصّ يحمل الظواهر اللّغويّة السّابقة
للمراجعة
-اقتراح وضعيّة استكشافيّة تتيح استعمال الظاهرة
اللّغوية الجديدة
الاستعمال الحدسي
-
تشجيع المتعلّمين على استعمال الظّاهرة اللّغويّة استعمالا حدسيّا ضمن مقامات تواصليّة مختلفة
-
الرّبط بين الشّفوي والكتابي ( استعمال الألواح أو أوراق)
-
الاعتماد على الملاحظة
الاستنتاج
-
جلب انتباه المتعلمين بتلوين الظاهرة اللغوية من أفعال وضمائر وأسماء وعناصر
أساسيّة ومتممات وعلامات الاعراب ....
-
تشجيع المتعلّمين على صياغة استنتاجات مناسبة للظاهرة اللّغويّة الجديدة
الهيكلة و الاستعمال الواعي
-
يشجع على الاستعمال الواعي للظاهرة اللغوية الجديدة ضمن مقامات تواصليّة دالّة
-
تخيّر أنشطة مناسبة حاملة للظاهرة اللغوية
التطبيق والإدماج
- اقتراح أنشطة متدرّجة ومناسبة لاستعمال
الظاهرة اللّغويّة الجديدة
-
تشجيع المتعلّمين على إنتاج نصوص أو جمل أو فقرات تتضمّن الظّاهرة اللّغويّة
الجديدة
- تخيّر
أنشطة تدمج فيها ظواهر لغويّة مختلفة للرّبط بين المكتسبات السّابقة والجديدة
التقييم
تقييم تعرّف الظاهرة
اللّغوية وتوظيفها
إقرأ أيضا:
تعهّد المكتسب واستكشاف الظاهرة اللّغويّة
-تخيّر نصّ يحمل الظواهر اللّغويّة السّابقة
للمراجعة
-اقتراح وضعيّة استكشافيّة تتيح استعمال الظاهرة
اللّغوية الجديدة
الاستعمال الحدسي
-
تشجيع المتعلّمين على استعمال الظّاهرة اللّغويّة استعمالا حدسيّا ضمن مقامات تواصليّة مختلفة
- الرّبط بين الشّفوي والكتابي ( استعمال الألواح أو أوراق)
- الاعتماد على الملاحظة
- الرّبط بين الشّفوي والكتابي ( استعمال الألواح أو أوراق)
- الاعتماد على الملاحظة
الاستنتاج
-
جلب انتباه المتعلمين بتلوين الظاهرة اللغوية من أفعال وضمائر وأسماء وعناصر
أساسيّة ومتممات وعلامات الاعراب ....
- تشجيع المتعلّمين على صياغة استنتاجات مناسبة للظاهرة اللّغويّة الجديدة
- تشجيع المتعلّمين على صياغة استنتاجات مناسبة للظاهرة اللّغويّة الجديدة
الهيكلة و الاستعمال الواعي
-
يشجع على الاستعمال الواعي للظاهرة اللغوية الجديدة ضمن مقامات تواصليّة دالّة
- تخيّر أنشطة مناسبة حاملة للظاهرة اللغوية
- تخيّر أنشطة مناسبة حاملة للظاهرة اللغوية
التطبيق والإدماج
- اقتراح أنشطة متدرّجة ومناسبة لاستعمال
الظاهرة اللّغويّة الجديدة
- تشجيع المتعلّمين على إنتاج نصوص أو جمل أو فقرات تتضمّن الظّاهرة اللّغويّة الجديدة
- تخيّر أنشطة تدمج فيها ظواهر لغويّة مختلفة للرّبط بين المكتسبات السّابقة والجديدة
- تشجيع المتعلّمين على إنتاج نصوص أو جمل أو فقرات تتضمّن الظّاهرة اللّغويّة الجديدة
- تخيّر أنشطة تدمج فيها ظواهر لغويّة مختلفة للرّبط بين المكتسبات السّابقة والجديدة
التقييم
تقييم تعرّف الظاهرة
اللّغوية وتوظيفها
تعليقات
إرسال تعليق