التّمشيات البيداغوجيّة لمادة الرّياضيات
الحساب الذهني
-
تخيّر وضعيات محفزة على الحساب الذهني
-
تشجيع المتعلمين على توخي طرق رياضية مناسبة للحساب الذهني
-
تشجيع المتعلمين على بناء آليات ذهنية مساعدة على الحساب الذهني
تعهّد المكتسبات السابقة
الاستكشاف
-
تقديم وضعية مشكل مناسبة لخلق الدّافعية لاستكشاف المفهوم الرّياضي الجديد
-
تحفيز المتعلمين على فكّ رموز الوضعيّة المشكل وتوخي منهجيّة عمل ملائمة لبناء
تخطيط مناسب لتحليل الوضعية المشكل بهدف فهمها ومعالجتها
-
عمل مجموعي ثم عرض النتائج المتحصل عليها ومناقشتها
التعلم المنهجي
- تحفيز
المتعلمين على تعديل التّمشيات في إطار صراعات عرفانيّة بينهم
-
تحفيزهم على توخي طرق مختلفة للوصول إلى الحلّ
بناء الاستنتاجات والقواعد المناسبة
التّدرّب
-
يقترح وضعيات رياضية يتطلب حلّها توظيف
المفهوم الرّياضي الجديد
-
يدرّب على اكتساب الآليات المناسبة لاستعمال المفهوم الجديد
-
استثمار الخطأ والتشجيع على معالجته
التطبيق ( التعلم الاندماجي )
- تقديم
وضعيات رياضية يتطلب حلّها توظيف المفاهيم الرياضية المكتسبة
- مساعدة
المتعلمين على تبين العلاقة بين المفهوم
الرّياضي الجديد والمفاهيم السابقة
-استثمار الأخطاء لضبط خطّة علاجية حينيّة
التّقييم
-تقديم وضعيّة رياضية مناسبة للأنشطة المنجزة
مثال مذكرة درس رياضيات السنة الخامسة
مذكرة رياضيات عدد 1
مكوّن الكفاية :
الهدف المميّز :
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشريّة
المحتوى :
هدف الحصّة : * يوظف الجمع والطرح على الأعداد العشرية لحل وضعيات مشكل دالة
المهارات الحياتية المدمجة:
التّمشّيات البيداغوجية
الحساب الذهني
عدد عشري محصوربين عددين صحيحين
طبيعيين مقترحين.
طرح وضعيات بسيطة
تعهّد المكتسبات:
أكتب علامة المقارنة
90,4 . 90,25
125,06 . 125,006
45,5 . 45,50
الإستكشاف
الانطلاق من
الوضعيّة ص 114
دعوة المتعلمين
لقراءتها وتحديد المطلوب
عمل ثنائي والبحث
عن المسافة التي يقطعها نادر ذهابا الى المدرسة
المسافة التي
يقطعها سامي ذهابا لمنزل صديقه نادر
يقرأ المتعلّم الوضعية –
يحدد المطلوب
عمل ثناني
عرض النتائج
مناقشة الاعمال
الاستنتاج
لجمع عددين عشريين
أضع الفاصل تحت
الفاصل
وضع منازل العددين
تحت بعضها
أجمع العددين
وكأني أجمع عددين صحيحيين
أنزل الفاصل تحت
الفاصل في النتيجة
نفس المراحل لعمليّة الطرح
التّدرّب
عرض العمليات صفحة
النشاط عدد 4 إنجاز عمليات الطرح
تقييم مرحلي إنجاز ثلاث عمليات لجمع الأعداد العشرية وطرحها114 من الوثيقة
جمع عددين عشريين
النّشاط عدد6ص 115 أبحث عن العدد المجهول
في كلّ كتابة
دعوة المتعلمين لإنجاز المطلوب
-النشاط عدد 5 أعوّض كلّ نقطة بالرقم المناسب
أوظّف
عرض الوضعيّة التّالية
*تزن شاحنة فارغة 2,5 ط حمّلت ب 12,5 ق من الإسمنت و750 كغ من الكلس
أبحث عن كتلة الشّاحنة محمّلة بحساب الق ثمّ الطن
*النّشاط عدد 7 ص 115
يدعوهم إلى إنجاز الوضعيّة
الوضعيّة عدد 8
دعوة المتعلمين إلى إتمام جدول السلسلتين
المتناسبة طردا وتباعا باستعمال عمليتي الجمع والطرح
الوضعية عدد 9
الوضعية عدد 10
البحث عن قيمة الصادرات خلال السنولت
الثلاث
التّقييم
لشراء هديّة لأمهم بمناسبة عيد الأمهات ساهم وجدي ب7,250 د وأعطى قيس 1,950 د أكثر مما أعطاه وجدي وقدّم فادي مبلغا مساويا لمجموع ماشارك به أخويه
أحسب ثمن الهدية
مذكرة رياضيات عدد 2
مكوّن الكفاية :
الهدف المميّز :
إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية.
المحتوى :
ضرب عدد عشري في آخر صحيح.
هدف الحصّة :
ينجز عملية ضرب عدد عشري في آخر صحيح.
المهارات الحياتية المدمجة:
التّمشّيات البيداغوجية
الحساب الذهني
جداء عددين أحدهماصحيح والآخر 10
أو100 أو1000
أحسب ذهنيّا
975 × 10 =
45895 × 100 =
367 ×
1000 =
نشاط المتعلم
ينجز على الألواح
يلاحظ ويستنتج
-أضيف صفرا على اليمين
-أضيف صفرين على اليمين
-أضيف ثلاثة أصفار على اليمين
تعهّد المكتسبات السّابقة
تزن شاحة فارغة 7.8ط وضع على متنها أكياسا من الإسمنت
كتلتها 6.250 ط أحسب كتلة الشّاحنة محمّلة
يستحضر
طريقة انجاز عملية جمع الأعداد العشرية
-يستخرج المعطيات
ينجز المطلوب
الوضعيّة الاستكشافيّة
اقتنت شركة 6 حواسيب ب 1750.500 د الواحد و6 طاولات ب 130.250 د الواحدة كم دفعت الشركة ِ؟
دعوة المتعلمين لانجاز المطلوب ضمن مجموعات
يطلب منهم البحث عن طريقة لانجاز العمليات
قراءة الوضعيّ
عمل مجموعي
عرض النتائج
ابداء الرأي في طرق البحث
تقييم النتائج
أستنتج
لضرب عدد عشريّ في آخر صحيح
أضع الفاصل في الحاصل بحيث يكون عدد الارقام الموجودة على يمين الفاصل في
النتيجة مساويا لعدد الأ رقام الموجودة على يمين الفاصل في العدد العشري
Ø
أنجز عمليّة الضرب بدون اعتبار الفاصل
أتدرّب
النّشاط عدد 3 ص 128 أحسب الجذاءات التالية النشاط عدد 4 ص 129 أنجز العمليات التالية وفقا للوضع العمودي النشاط عدد 5 ص 129 أحسب الجذاءات التالية |
|
- التّقييم
أنجز العمليّات عموديّا 4, 56 × 250 = 0,159 × 45 = |
تعليقات
إرسال تعليق