القائمة الرئيسية

الصفحات

تقييم الثّلاثي الأوّل في الرّياضيات السّنة الخامسة

 تقييم  الثّلاثي الأوّل  في الرّياضيات السّنة الخامسة

امتحان رياضيات الثلاثي الاول السّنة الخامسة


امتحان رياضيات الثلاثي الاول السّنة الخامسة  أنموذج 1


الوضعيّة 

السّند 1 يملك فلّاح ضيعة مغروسة أشجارا مثمرة عند الجني صنّف المحصول إلى 

- الصّنف لأوّل كتلته 26ط و6 ق بيع بحساب 950 مي الكغ الواحد 

- الصّنف الثاني كتلنه 13ط و 4 ق بيع بحساب 650 مي الكغ الواحد 

- الصّنف الثّالث كتلته 22 ط و 1ق و100 كغ   بيع حساب 550 الكغ الواحد

التّعليمة 1 :

أحوّل  * 26 ط و 6 ق = ...................كغ

       * 13 ط و4 ق = ...................كغ

       * 22ط و1 ق = ...................كغ

التّعليمة 2 :

أحسب كتلة كامل الصّابة                                     

...................................................................


التّعليمة 3 : 

أحسب ثمن بيع الصّنف الأوّل من الغلال

..................................................................

أحسب ثمن بيع الصّنف الثّاني من الغلال

..................................................................

أحسب ثمن بيع الصّنف الثالث من الغلال

...................................................................

أحسب ثمن بيع كامل المحصول 

..................................................................




السّند 2 : عند نقل الصّابة إلى السّوق وضعت الغلال في صناديق سعة الصّندوق الواحد 23 كغ نقلتها شاحنة في 15 سفرة 


التّعليمة 5 : 

-أحسب العدد الجملي للصّناديق 

............................................................

أحسب عدد الصّناديق المحمولة في السّفرة الواحدة



السند 3 :دفع الفلّاح لكراء الّشّاحنة وأجرة العمّال مبلغا قدره   980 8 د 

التّعليمة 6 :أحدّد معلوم كراء الّشّاحنة مع العلم أنّ أجرة العمّال تفوقه ب 980 2 د مستعينا برسم بيانيّ


.............................................................

.............................................................

أحسب أجرة العمّال 

............................................................



السّند 4 : 

أراد الرّجل بناء منزل بضيعته فلاحظ أنّ المبلغ المتبقّي له وقدره 000 30 د لايكفيه ولذلك اقترض من البنك 000 32 د 


التّعليمة 7 : 

أحسب كلفة بناء المنزل 

.........................................................


السّند 5 : سدّد الرّجل المبلغ الذي اقترضه أقساطا شهريّة لمدّة خمس سنوات قيمة القسط الواحد 732 د 

التّعليمة 8 : 

أختار السّؤال الّذي يناسب الوضعيّة ويتطلّب الإجابة عنه إنجاز ثلاث مراحل


-أحسب قيمة الفائض الجملي لهذا القرض

-أحسب عدد الأقساط 

-أحسب المبلغ الجملي الذي أرجعه الرّجل للبنك 


التّعليمة 9 : أجيب عن السّؤال الّذي اخترته

.........................................................

.........................................................


السّند 10: لتزيين المنزل أقام الرّجل نافورة 

التّعليمة : أتّبع المراحل لأتعرّف شكل النّافورة

  • أرسم قطعة مستقيم طولها 8 صم 

  • أبني موسّطها العمودي س 

  • أبني دائرة مركزها النّقطة و وهي نقطة تقاطع الموسّط العمودي والقطعة وقيس شعاعها4 صم 

  • ابني دائرة اخرى مركزها النّقطة و وشعاعها 3 صم

  • أعيّن النّقاط الأربع وهي نقاط تقاطع الدّائرة والقطعة والموسّط 

  • أربط بين النّقاط الأربعة


الرابط word


الرابط pdf


امتحان الرياضيات أنموذج 2

لوضعيّة عدد 1 

اشترى تاجر ملابس بضاعة كما يبيّنَهَا الْجَدْوَلُ 

البضاعة

العدد

ثمن الوحدة

قساتين

18

36500 مي

أقمصة

20

18600مي

أحذية

25

25200 مي

التّعليمة1 – أحسب ثمن شراء كامل البضاعة

باع الفساتين بثمن جمليّ قدره 981 د والأقمصة بـ 610 د أمَّا الأَحْذية باعها بـ 875 د 

التّعليمة 2 – أحسب ثمن بيع الفستان الواحد

التّعليمة 3– أحسب ثمن بيع القميص الواحد

التّعليمة 4– أحسب ثمن بيع الحذاء الواحد 

التّعليمة 5– أحسب ثمن بيع كامل البضاعة 


1 - ....................................................................................................

..........................................................................................................

.........................................................................................................

........................................................................................................

.........................................................................................................

...........................................................................................................

.............................................................................................................


2 - .....................................................................................................

..........................................................................................................


3 - ..............................................................................................................

..............................................................................................................


4 - .....................................................................................................

.............................................................................................................


5 - .....................................................................................................

..............................................................................................................



الوضعيّة عدد 2 : 

نَقَلَ فَلَّاحٌ 8600 كغ من مَوَادِ الْبِنَاءِ عَلَى مَتْنِ شَاحِنَةٍ فِي ثَلَاثِ سَفَرَاتٍ فَكَانَتْ كُتْلَتُهَا مُحَمَّلَةً كَمَا يُبَيِّنُهُ الْجَدْوَلِ التَّالي :

السّفرة

الأولى

الثّانية

الثّالثة

كتلة الشاحنة محمّلة

5 ط و9 ق

4 ط و7 ق

5 ط و5 ق


التّعليمة : أحسبُ كُتْلَةَ الشَّاحِنَةِ فَارِغَةً

  •  5ط و9 ق = ..................كغ

  • 4ط و7 ق = ....................كغ

  • 5ط و5 ق = .....................كغ

..............................................................................................

................................................................................................

...............................................................................................

..............................................................................................

.............................................................................................



الوضعيّة عدد 3 : 

لِإِثْرَاءِ مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ اشْتَرَى الْمُدِيرُ مَجْمُوعَةً مِنَ الْقِصَصِ وَ  موْسُوعَاتٍ عِلْمِيَّةٍ بحساب 900 139 مي


التّعليمة : أحسب ثمن كلّ من القصص والموسوعات العلميّة إذا علمت أنّ ثَمَنَ الموسوعات العلميّة يَفُوقُ ثَمَنَ القصَصِ بـ 900 11 مي 


...............................................................................................

................................................................................................

..............................................................................................

.................................................................................................


الوضعيّة الرابعة 

  لتزيين ساحة البيت بنى أبي نافورة ماء أتّبّع المراحل لأتعرّف على الشّكل . 

التعليمة 

  • أبني دائرة مركزها النقطة " م " وقيس شعاعها 3 صم.

  •  أعيّنُ على الدائرة النقطتين " أ " و " ج" حيث [ أ ج ] قطرا لها 

  • أرسم قطرا[ ب د ]   آخر  غير عمودي على القطر الاول 

  • أربط النّقاط الأربع ( أ ب ج د ) ماهو نوع الرّباعي المتحصّل عليه

.......................................................




تعليقات

التنقل السريع