اختبار الإيقاظ العلمي الثّلاثي الأوّل السنة الخامسة
|
السّند1 :
في عُطْلَةِ مُنْتَصَفِ الثُّلَاثِيَّ الأَوَّلِ اخْتَرْنَا أَنْ تَكُونَ وِجْهَتُنَا مَدِينَنَةَ تُوزُرَ بِالْجَنُوبِ التُّونِسِيِّ . كَانَتِ الشَّمْسُ تُرْسِلُ أَشِعَّتَهَا الذّهَبِيَّةَ فتَزِيدُ الصَّحْرَاء والرِّمَالَ نُورًا وَ بَهَاءً , اسْتَقْبَلَتْنَا الْمَدِينَةُ بِحُلَّةٍ جَمِيلَةٍ ,فالشَّوَارِعُ تَزَيَّنَتْ بِالْمَصَابِيحِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ الألْوَانِ والأشكَالِ وباللّوْحَاتِ الْإِشْهَارِيَّةِ الكهربائيّة ,أَمَا الَبوَّاباتُ فقدْ نُقِشَتْ عَلَيْهَا أشْعَارُ أَبِي الْقَاسِم الشّابي.
التّعليمة 1 : أُصَنِّفُ المصَادِرَ الضَّوْئِيَّةَ حسَبَ الْجَدْوَلِ
اللَّوحات الإشهاريّة الكهربائيّة
– الرّمَال – الْبّوّابات
أجسام مُضَاءَةٌ مُنِيرةٌ |
أجسام مُضِيئَةٌ |
|
|
السّند 2:
دخلنا إلى متحف دار شريّط وجَدْنَا بِهِ الْعَدِيدَ مِنَ الْغُرَفِ مِنْهَا غُرْفَةٌ بِلَّوْرِيَّة وتّمَاثِيلَ من الطِّينِ وَلَوْحَات زَيْتِيَّة وَلَجْنَا إِلَى مَدِينَةِ الْأَحْلَامِ كَانت مُظْلمَةً حَتَّى أنَّ أخِي صَاحَ قَائِلًا " عَيْنَايَا مَفْتُوحَتَانِ وَلَا أَرَى شَيْئًا " فَجْأَةً ظَهَرَتْ لَنَا أَشْبَاحٌ تُشِّعُّ مِنْهَا أَضْوَاءٌ .
التّعليمة 2 : أُفَسِّرُ لِمَاذَا لَمْ يَرَ الطِّفْلُ شَيْئًا
.............................................................................................
التّعليمة 3 : أضع علامة أمام المعلومة الصّحيحة
-
يمكِنُنَا رُؤْيَةُ الْأَشْيَاءِ فِي الظَّلَامِ
-
العيْنُ السّليمة وَحْدَهَا ضرُورِيَّةٌ لِنَرَى
الْأَشْيَاء
-
العين السّليمة والضّوء ضروريان لعمليّة الرّؤية
التّعليمة4: أُكَمِّلُ تَفْسِيرَ نَظَرِيَّةِ ابن الْهَيْثَمِ
نّرَى
.....................................................................................
التّعليمة5: أذكر نوع كلّ وسط وأعَلّلُ
الغرفة البلّوريّة...........................لِأَنّهُ
............................................
التّمْثَالُ .................................لِأَنَّهُ
................................................
صندوق من اللَّدَائِنُ .........................ِأَنَّهُ
...............................
السّند 3:
بعد ذلك زُرْنَا مركّب "الشَّاق وَاق" فوَجَدْنَا الْعَدِيدَ مِنَ الْمُجَسَّمَاتِ للإِنْسَانِ الْبِدَائِيِّ وَهَيَاكِلَ عظْمِيَّةً مُخْتَلِفَةً .
ثُمَّ تَجَوَّلْنَا فِي
الْوَاحَاتِ الْمَلِيئَةِ بِأَشْجَارِ النَّخِيلِ الشَّاهِقَةِ الَّتِي
يَتَسَلَّقُهَا فَلَّاحُونَ لَهُمْ عَضَلَاتٌ قَوِيَّةٌ .
التّعليمة6: أضع علامة أمام المعلومة الصّحيحة
-
الهيكل العظميّ يُعْطِي شَكْلَ الْجِسْمِ
-
كلّ العضلات بجسم الإنسان محدودة الحركة
-
العضلات والمفاصل والعظام تساعد الجسم على الحركة
التّعليمة7: أربط بسهم بين العظم ونوعه
سلامِيَاتُ الْأَصَابِعِ عظام طَوِيلَةٌ
الْكُعْبُرَةُ عظام
مسطَّحَةٌ
عظام الْجُمْجُمَةُ عظام قّصِيرَةٌ
التّعليمة 8أصْلِحُ الْخَطَأَ إِنْ وُجِدَ
-
الْعَضَلَاتُ الْإرَادِيَّةُ لَا يَتَحَكَّمُ فِيهَا
الْإِنْسَانُ
-
.....................................................................................
-
عِظَامُ الهيكل العظميّ تختلف في الطّول والشَّكل
-
......................................................................................
التّعليمة 9 : أكّمّل الفقرة لأُفَسِّرَ عَمَلَ الْعّضَلَاتِ
تعْملُ الْعَضَلَاتُ فِي شَكْل
.....................عِنْدَمَا ...................الْأُولَى
....................
الثَانية
التّعليمة 10 : أربط بسهم لِأبرز دور كلّ جزء من أجزاء المفصل
الْأَرْبِطَةُ اللِّيفِيَّةُ يُغَطّي رَأْسَ
الْعَظْمِ
السَّائِلُ الْمِفْصَلِيُّ تُثَبِّتُ الْمفصلَ
وَتَرْبِطُ بين الْعِظَامِ
الْغُضْرُوفُ يُسَهِّلُ
الْحَرَكَةَ
التّعليمة 11 : أصنّف الحوادث حسب الجدول
الخلع –– كسر مفتّت – الانفصام
حوادث تصيب العضلات |
حوادث تصيب العظام |
حوادث تصيب المفاصل |
|
|
|
التّعليمة 12 : أصلح الخطأ إن وجد
-
عند الإصابة بكسر تامّ
مفتوح يتشقّق العظم
-
.....................................................................................
-
العضلات تغَطِّي كَامِلَ الْجِسْمِ وّتسمّى الْعضلات
الْهَيْكَلِيَّةُ
-
....................................................................................
-
عِنْدَ الْإِصَابَةِ بِتَمَدُّدٍ عَضَلِيٍّ يَبْرُزُ
رأْسُ الْعَظْمِ
-
......................................................................................
جدول اسناد
الأعداد
معـ 1 أ |
معـ 1 ب |
معـ 2 أ |
معـ 2 ب |
معـ 3 أ |
معـ 3 ب |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
|
0.25-0.5-0.75 |
0.5-1-1.5 |
0.5-1-1.5-2-2.5 |
0.5-1-1.5 |
0.5-1-1.5 |
1-2 |
1 |
2 |
3 |
2 |
2 |
3-4 |
1.25-1.5 |
2.5-3 |
3.5-4-4.5 |
2.5-3 |
2.5-3 |
5 |
الأنموذج 1
الأنموذج 2 التّحميل
|
تعليقات
إرسال تعليق