القائمة الرئيسية

الصفحات

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة الخط

  التّهيئة النّفسية والمعرفية

 الربط بنصّ القراءة واستنتاج الكلمة أو الجملة التّي ستكون موضوع التّدرّب بالإضافة إلى المقطع الّذي يتضمّن الصّعوبة المستهدفة
 - تصوير النّموذج أمام المتعلّمين وتمكينهم من الملاحظة الواعية ومن وصف العمليات والمراحل
 - الكتابة تكون على سبورة مخطّطة  وباستعمال خط الرّقعة

 المحاكاة

 - شرح طريقة كتابة الحرف ومراعاة نقطة البدء واتّجاهات الحرف وموقعه من السّطر
 - المحاكاة في الهواء وعلى الألواح وعلى السّبورة وعلى كرّاس المحاولات
 - استعمال بطاقات  الحروف  المفرغة  للتدريب

  التطبيق على كراس القسم

 - دعوة المتعلّمين إلى  كتابة المقطع الأول فحسب متابعة الانجاز من طرف المدرس

 - تقديم الدّعم اللازم لمن يحتاجه

 - التنبيه إلى ضرورة الاحتكام إلى خط الارتكاز لتصفيف حروف الكلمة  ومراعاة شكل الحرف وحجمه بالنظر إلى أبعاده القياسيّة

 - التنبيه إلى الحفاظ على المسافات الفاصلة بين الكلمات أو بين حروف الكلمة الواحدة

 - اجتناب الضّغط على القلم 


تعليقات

التنقل السريع