التّمشّيات البيداغوجيّة لمادّة الخط
التّهيئة النّفسية والمعرفية
الربط بنصّ القراءة واستنتاج الكلمة أو الجملة
التّي ستكون موضوع التّدرّب بالإضافة إلى المقطع الّذي يتضمّن الصّعوبة المستهدفة
-
تصوير النّموذج أمام المتعلّمين وتمكينهم من الملاحظة الواعية ومن وصف العمليات
والمراحل
-
الكتابة تكون على سبورة مخطّطة وباستعمال
خط الرّقعة
المحاكاة
-
شرح طريقة كتابة الحرف ومراعاة نقطة البدء واتّجاهات الحرف وموقعه من السّطر
-
المحاكاة في الهواء وعلى الألواح وعلى السّبورة وعلى كرّاس المحاولات
- استعمال بطاقات الحروف
المفرغة للتدريب
التطبيق على كراس القسم
- دعوة
المتعلّمين إلى كتابة المقطع الأول فحسب
متابعة الانجاز من طرف المدرس
- تقديم الدّعم اللازم لمن يحتاجه
-
التنبيه إلى ضرورة الاحتكام إلى خط الارتكاز لتصفيف حروف الكلمة ومراعاة شكل الحرف وحجمه بالنظر إلى أبعاده
القياسيّة
-
التنبيه إلى الحفاظ على المسافات الفاصلة بين الكلمات أو بين حروف الكلمة الواحدة
- اجتناب الضّغط على القلم
إقرأ أيضا:
التّهيئة النّفسية والمعرفية
الربط بنصّ القراءة واستنتاج الكلمة أو الجملة
التّي ستكون موضوع التّدرّب بالإضافة إلى المقطع الّذي يتضمّن الصّعوبة المستهدفة
-
تصوير النّموذج أمام المتعلّمين وتمكينهم من الملاحظة الواعية ومن وصف العمليات
والمراحل
- الكتابة تكون على سبورة مخطّطة وباستعمال خط الرّقعة
- الكتابة تكون على سبورة مخطّطة وباستعمال خط الرّقعة
المحاكاة
-
شرح طريقة كتابة الحرف ومراعاة نقطة البدء واتّجاهات الحرف وموقعه من السّطر
- المحاكاة في الهواء وعلى الألواح وعلى السّبورة وعلى كرّاس المحاولات
- استعمال بطاقات الحروف المفرغة للتدريب
- المحاكاة في الهواء وعلى الألواح وعلى السّبورة وعلى كرّاس المحاولات
- استعمال بطاقات الحروف المفرغة للتدريب
التطبيق على كراس القسم
- دعوة
المتعلّمين إلى كتابة المقطع الأول فحسب
متابعة الانجاز من طرف المدرس
- تقديم الدّعم اللازم لمن يحتاجه
-
التنبيه إلى ضرورة الاحتكام إلى خط الارتكاز لتصفيف حروف الكلمة ومراعاة شكل الحرف وحجمه بالنظر إلى أبعاده
القياسيّة
- التنبيه إلى الحفاظ على المسافات الفاصلة بين الكلمات أو بين حروف الكلمة الواحدة
- اجتناب الضّغط على القلم
إقرأ أيضا:
تعليقات
إرسال تعليق