التّمشّيات البيداغوجيّة لمادة الايقاظ العلمي
تعهّد المكتسبات
مراجعة الظاهرة العلمية السابقة من خلال وضعية قصيرة
الاستكشاف : ( الوضعية المشكل )
تقديم وضعية مشكل محفّزة على استكشاف الظاهرة
العلمية الجديدة
- تشجيع المتعلّمين على فهم الوضعيّة والتعبير عنها
- تحفيز المتعلّمين على توظيف المكتسبات السابقة خلال تحليل الوضعيّة
- تشجيع المتعلّمين على فهم الوضعيّة والتعبير عنها
- تحفيز المتعلّمين على توظيف المكتسبات السابقة خلال تحليل الوضعيّة
رصد التّصوّرات وبناء الفرضيات
- الكشف عن التّصوّرات
- بناء الفرضيات
- توفير مناخ للحوار وإبداء الرّأي
- بناء الفرضيات
- توفير مناخ للحوار وإبداء الرّأي
التّجريب
-توفير الوسائل المناسبة للقيام بالتّجارب
- التّشجيع على المشاركة في التّجريب
- التّنبيه إلى الملاحظة الدّقيقة عند التّجريب
- التّنبيه إلى الملاحظة الدّقيقة عند التّجريب
الاستنتاج
-المقارنة بين التّنبّؤ والنتيجة والمناقشة
- صياغة استنتاجات علميّة مناسبة
لتّوظيف والإدماج
- اقتراح وضعيات عديدة يتطلّب حلّها توظيف
المفهوم العلمي الجديد
- تعليل الإجابات
- إصلاح الأخطاء وتعديل التّمشّيات
- اقتراح وضعيّات إدماجية تساعد على ربط المفهوم الجديد بالمفاهيم العلميّة السّابقة
- تحفيز المتعلّمين على التّقييم الذّاتي والمتبادل
- تعليل الإجابات
- إصلاح الأخطاء وتعديل التّمشّيات
- اقتراح وضعيّات إدماجية تساعد على ربط المفهوم الجديد بالمفاهيم العلميّة السّابقة
- تحفيز المتعلّمين على التّقييم الذّاتي والمتبادل
التّقييم
اقتراح وضعيّة علميّة مناسبة للأنشطة المنجزة
تعليقات
إرسال تعليق