القائمة الرئيسية

الصفحات

التّمشّيات البيداغوجيّة لمادة الايقاظ العلمي

 التّمشّيات البيداغوجيّة لمادة الايقاظ العلمي



  تعهّد المكتسبات

مراجعة الظاهرة العلمية السابقة من خلال وضعية قصيرة     

 الاستكشاف : ( الوضعية المشكل )

تقديم وضعية مشكل محفّزة على استكشاف الظاهرة العلمية الجديدة   
- تشجيع المتعلّمين على فهم الوضعيّة والتعبير عنها
- تحفيز المتعلّمين  على توظيف المكتسبات السابقة خلال تحليل الوضعيّة

 رصد التّصوّرات وبناء الفرضيات

- الكشف عن التّصوّرات
- بناء الفرضيات
- توفير مناخ للحوار وإبداء الرّأي

 التّجريب

 -توفير الوسائل المناسبة للقيام بالتّجارب
- التّشجيع على المشاركة في التّجريب

- التّنبيه إلى الملاحظة الدّقيقة عند التّجريب

 الاستنتاج

-المقارنة بين التّنبّؤ والنتيجة والمناقشة
- صياغة استنتاجات علميّة مناسبة

   لتّوظيف والإدماج

- اقتراح وضعيات عديدة يتطلّب حلّها توظيف المفهوم العلمي الجديد    
- تعليل الإجابات
- إصلاح الأخطاء وتعديل التّمشّيات
- اقتراح وضعيّات إدماجية تساعد على ربط المفهوم الجديد بالمفاهيم العلميّة السّابقة  
- تحفيز المتعلّمين على التّقييم الذّاتي والمتبادل

 التّقييم

 اقتراح وضعيّة علميّة مناسبة للأنشطة المنجزة  

 

   



تعليقات